البصرة / bnn / علي سلمان العقابي

برعاية وزير التربية أ.م.د. محمد اقبال عمر الصيدلي وبحضور المدير العام للدراسات السريانية عماد سالم ججو نظمت تربية البصرة وتحت شعار (البصرة تزهو بالسريانية كما تزهو بالنخيل ) مهرجانها الثاني للخطابة والشعر والزخرفة السريانية , وذلك في السادس عشر من اذار الحالي على قاعة ماريوسف وسط البصرة.

استهل الحفل بقراءة التراتيل الخاصة على ارواح الشهداء بعهدها القيت الكلمات الخاصة بالمناسبة ممزوجة باشعار سريانية مترجمة للعربية .

وفي حديث خاص لممثل مدير تربية البصرة مدير العلاقات والاعلام باسم القطراني قائلاً:

هذا المهرجان هو مهرجان سنوي يقام للمرة الثانية في تربية البصرة قسم الدراسات السريانية الحديث العهد والمرة الخامسة على مستوى الوزارة , عرف بمهرجان الخطابة والشعر والخط والزخرفة السريانية ضم المهرجان لوحات فنية جميلة واشعار عبرت عن التعايش السلمي في البصرة كما شاهدنا طاقات ومواهب جديدة لاطفال الروضة نحاول ان نحافظ على هذا النسيج المهم في مدينة التعايش السلمي في عراق موحد.

وأكد القطراني على دعم مقترح البابا بتخصيص فقرة في قنوات الاعلام العراقي خاصة باللغة السريانية كان تكون اغنية ليتعرف المواطن العراقي على هذة اللغة الخاصة بمكون مهم في العراق وكذلك اللغة الكردية .

وقدم ممثل وزير التربية الدروع التذكارية لعدد من الداعمين والمهتمين منهم ممثل مدير تربية البصرة باسم القطراني وممثل المحافظة وممثل مجلس عشائر ومكونات البصرة.

كما قدم عضو مجلس محافظة البصرة عن المكون المسيحي درع تذكاري لمدير قسم الدراسات السريانية في وزارة التربية لجهودة ورعايتة لهذا المهرجان .

 

وفي نفس السياق افتتح المدير العام لقسم الدراسات السريانية في وزارة التربية عماد سالم ججو وبرفقة عضو مجلس محافظة البصرة عن المكون المسيحي نوفاك آرام بطرسيان وممثل محافظة البصرة وتربية البصرة ومجلس المحافظة المعرض الخاص بالمخطوطات واللواحات والتحف الفنية الخاصة باللغة السريانية.

ار اس اس