البصرة / bnn / علي سلمان العقابي

 اختتمت هذا اليوم الاربعاء الرابع والعشرين من تموز الحالي اعمال الورشه التدريبية التي نظمتها اللجنه الدولية للصليب الاحمر في البصرة والتي استمرت ليومين متتاليتين في مقر اللجنه وسط البصرة.

تتاولت الورشه تدريبات في الاسعافات الاولية للصحفيين العاملين في مناطق النزاعات الخطرة ومعرفة القوانين الخاصة بحمايتهم اثتاء تواجدهم في تلك المناطق التي تهدد حياتهم بالخطر.

وتحدثت مديرة اللجنه في المنطقة الجنوبية هيفاء السعد عن طبيعة هذة الورش بقولها:

نقوم بتدريبات كثيرة في مجال القوانين الخاصة بحماية الافراد ومنهم الصحفيين الذين يتحتم عليهم العمل في المناطق الخطرة التي تكثر فيها النزاعات المسلحه ومن هذه التدريبات تدريبات خاصة بالاسعافات الاولية والقوانين الدولية التي تهم الصحفيين وحقوق الانسان واكدت السعد ان الدورات التي سنقوم بها مختلفه وكثيرة نتمنى في المستقبل التعاون بين اللجنه وبينكم كصحفيين فاعلين في دعم العمل الذي نقوم به . 

اما مندوبة الاعلام في اللجنه يارا خواجه فقد اجابت على تساؤلنا عن طبيعة هذة الدورات بقولها:

"هذه الورشة التي قمنا بها اليوم في البصرة هي واحدة من العديد من الورش التدريبية التي تقوم بها اللجنه الدولية للصليب الاحمر في العراق والعالم, نقدم فيها تدريبات خاصة للصحفيين العاملين في مناطق النازاعات العسكرية المسلحة. وتاتي اهمية هذه الورش لنشر الوعي حول حقوق الصحفيين في زمن النزاعات, واضافت خواجه "نظمنا هذة الدورات في العراق نتيجة الاضطرابات التي تجري الان وجرت سايقا للاسف . حيث يكون الصحفيين عرضة للتهديد والٌقتل بعض الاحيان" واشارت يارا  ان "الغاية هي تمكين الصحفيين لمعرفة حقوقهم وواجباتهم اثناء التغطيات التي يقومون فيها في مناطق النزاعات ومعرفة الكفاله القانونية لهم بحكم القانون الدولي الانساني ليتسلحوا بها اثناء العمل". 

وعن القوانين التي تحمي الصحفيين في حالة الاضطرابات الداخلية وحالات العنف الاخرى اجابت يارا:

"العديد من القوانين الدولية الخاصة بحماية الصحفيين وغير الصحفيين الذين يحتم عملهم التواجد في المناطق الخطرة وهم ليسوا جزء من القوات العسكرية المتحاربة , منها القانون الوطني وحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني لكن للاسف بعض الاحيان تصبح هذة القوانين حبر على ورق لدى الجماعات المسلحه لعدم احترامهم القانون, لذلك يجب علينا كلجنه دولية تعنى بحقوق الانسان توعية العاملين في هذة المناطق وحتى توعية الجماعات المسلحة ان هؤلاء وجدوا لمعالجة الحالات الخطرة والاصابات ويجب عدم المساس بهم وتهديد حياتهم بالخطر . ومنهم الصحفيين والعاملين كمسعفين في الهيئات الدولية الطبية او المستشفيات" 

وأكد مسؤول قسم التعاون والاعلام في مكتب البصرة ثامر موسى خلال عرض موجز لفعاليات اللجنه في العراق والاعمال التي قامت بها من خلال تقديم مساعدات مادية وعينية لعدد كبير من المواطنيين العراقيين في مناطق مختلفة "ان هذة الدورة لم تكن هي الاولى ولن تكون الاخيرة فقد وضعنا في برنامج اللجنه اقامة العديد من الدورات لجهات مختلفة وركزنا على الاعلام كون الصحفيين هم الاكثر عرضه لمخاطر النزعات المسلحه".

اختتمت الورشه التي استمرت ليومين شارك فيها 25 صحفي من محافظة البصرة بتوزيع شهادات المشاركة على المشاركين في الورشه . ويذكر ان اللجنه الدولية للصليب الاحمر في العراق تعمل منذ عام 1980 ابان الحرب العراقية الايرانية قدمت العديد من الدورات المختلفة اضافة الى قيامها بمتابعة شؤون اسرى الحروب التي خاضعها العراق خلال السنوات الماضية.