بغداد : bnn

متابعة

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب،مساء  امس الأربعاء ، قرارات حظر مؤقت على معظم اللاجئين ووقف تأشيرات دخول الولايات المتحدة من سبع دول شرق أوسطية وأفريقية من بينها العراق .وتمنع القرارات سبع دول من الحصول على تأشيرات دخول الولايات المتحدة، وهي: سوريا والعراق وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن.

وقال ستيفن ليغومسكي الذي كان كبير مستشاري دائرة خدمات الهجرة والجنسية الأميركية في إدارة أوباما، إن “الرئيس من حقه الحد من قبول طلبات اللاجئين وإصدار تأشيرات الدخول لبلدان معينة إذا ما قررت الإدارة أن هذه الإجراءات للصالح العام”.

وعلق ليغومسكي قائلا: “من الناحية القانونية، يمكن للرئيس اتخاذ مثل هذه الإجراءات، لكن من الناحية السياسية ستكون فكرة مروعة لأن هناك حاجة إنسانية ماسة لقبول هؤلاء اللاجئين الآن”.

وخلال حملته الانتخابية اقترح ترامب في البداية القيام بفرض حظر مؤقت على المسلمين يمنعهم من دخول الولايات المتحدة “لكي يحمي الأميركيين من هجمات الجهاديين” على حد زعمه.وقال كل من ترامب ومرشحه لمنصب النائب العام وعضو مجلس الشيوخ جيف سيشنز، “إنهما سيركزان على فرض القيود على البلدان التي قد يشكل مهاجروها تهديدًا للأمن القومي الأمريكي بدلًا من فرض القيود على أساس ديني”.

وانتقد العديد من أنصار ترامب قرار الرئيس السابق باراك أوباما بزيادة قبول أعداد اللاجئين السوريين في الولايات المتحدة وسط مخاوف من أن يقوم هؤلاء اللاجئين الفارين من بلادهم بتنفيذ هجمات ضد الأمريكيين.

وقال خبير شؤون الهجرة هيروشي موتومورا، إن “المنتقدين قد يشنون حملة قانونية ضد هذه القرارات إذا كانت جميع البلدان الممنوعة من الحصول على تأشيرة دخول الولايات المتحدة ذات أغلبية مسلمة، وقد تستند هذه الدعاوى القانونية على أن هذه القرارات تمثل تمييزًا بين الأديان وهو أمر غير دستوري”.يذكر ان العبادي قال في مؤتمره الصحفي ليوم الثلاثاء الماضي ان ترامب اكد لنا بزيادة الدعم الامريكي للعراق.