البصرة / bnn

كشفت مديرية مرور محافظة البصرة عن اصدار المديرية العامة للمرور تعليمات جديدة للراغبين بالحصول على رخص قيادة المركبات (إجازات السوق) من المواطنين.

وقال مدير مرور البصرة وكالة العميد عبد الحسن شهاب في تصريح خص به راديو المربد ان تعليمات جديدة وصلت إلى مديريته تقضي بأحقية كل مواطن بالحصول على أي فئة من رخص القيادة، بخلاف ماكان معمول به سابقاً من التعليمات التي تنص على أن المواطن لايمكن حصوله إلا على رخصة القيادة الخصوصي.

مبينا ان التعليمات الجديد التي صدرت في 18 شباط 2015، تتيح للمواطنين الحصول على جميع رخص القيادة، منها فئة (أ) الخصوصي، و فئة (ب) العمومي، وفئة (ج) العمومي للسيارات التي يتجاوز عدد ركابها الـ24 راكباً، وكذلك سيارات الـ(التريلة) والقاطرة والمقطورة، مبينا ان تلك الإجازات ستمنح للمواطن بأول طلب حتى وان لم يكن حاصل على إجازة سابقة.

مشيرا الى ان عملية المنح ستخضع المواطن المتقدم الى اختبار خاص لكل فئة ولكل سيارة بنوعها الخاص وفي ساحات خاصة.

وعن المتقدمين والاستمارات المقدمة سابقاً، أوضح مدير مرور البصرة وكالة، ان الاستمارات وآلية التقديم والإجراءات ستبقى ذاتها، عدا تحديد نوع الإجازات وطريقة الاختبار، مبينا أن نجاح الاختبار للمتقدم سيحدد نوع الإجازة والفئة التي يستحقها.

مردفاً ان فئة (ج) عادة ما يتقدم عليها بعض المواطنين لقدرة القليل منهم على قيادة المركبات الضخمة (كالتريلات)، بخلاف المتقدمين على فئة (ب - العمومي) والتي يقبل عليها المواطنين كونها مطلوبة في الدوائر الحكومية.

وبشأن الحاصلين على رخص سابقة من النوع (أ) الخصوصي، قال مدير مرور البصرة وكالة، ان التعليمات السابقة تنص على ان من حصل على تلك الرخصة ومضى عليها عامين، يمكنه تغيير فئتها إلى (ب) العمومي، دون الحاجة إلى إجراء اختبار.

مؤكدا ان من لم يتجاوز تلك المدة (العامين) لابد له من التقديم من جديد باستمارة جديدة على رخصة فئة (ب - العمومي) مع إجراء الاختبار.