البصرة /bnn / علي سلمان العقابي

ترأس النائب عن محافظة البصرة زاهر ياسين العبادي ورشة عمل فنية قانونية في مكتبة  السبت السادس من ايار الحالي لمناقشة بنود اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله مع عدد من المختصين في الشأن القانوني والبحري .

وتحدث النائب زاهر العبادي خلال الورشة قائلاً:

لقد اصبحت اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله قضيتنا التي نسعى جاهدين لتعديلها او الطعن بها  لالغائها ولقاءنا اليوم هو لدراسة مواطن الخلل في بنود الاتفاقية ونقاط الضعف التي يمكن للعراق العمل عليها لتعديل او الطعن بهذة الاتفاقية المجحفة بحق البحرية العراقية , ومنها الخروج بمقترحات يمكن لنا مناقشة اللجنة القانونية المشكلة بهذا الخصوص .

وحضر الورشة عدد من المختصين في الشأن القانوني محامين وحقوقيين اضافة الى بحريين مختصين بالشان البحري .

واستمع العبادي لشرح مفصل  قدمهُ الربان البحري ضجر مرزوق البدران استاذ الملاحة البحرية عن واقع قناة خور عبدالله واهميتها بالنسبة للعراق مبيناً ان الاتفاقية لم تحدد بالضبط الية العمل ومن اي عوامة تبدء الملاحة المشتركة ,موضحاً ان اكثر من 17 ميل بحري هي مياه عراقية لايمكن للكويت التجاوز عليها ضمن هذة الاتفاقية  .

واوضح الحقوقي عباس الساعدي ان الطعن بهذة الاتفاقية يحتاج الى تفاهمات دولية بين الجانب الكويتي والعراقي والاحتكام الى لغة مبدء حق الجوار بدل من المحاكم الدولية .

بينما طالب الخبير البحري رغدان المالكي العمل على اعادة العراق الى وضعهُ الطبيعي في المنظمة البحرية العالمية ليكون لنا صوتاً نستطيع من خلاله تقديم الطعون بهذة الاتفاقية المجحفة .

 

ويذكر ان العراق وقع مؤخراً اتفاقية تنظيم الملاحة في قناة خور عبد الله لجعل الملاحة فيها مشتركة بين العراق والكويت ,, مما اثار حفيظة الشعب العراقي الذي خرج بمظاهرات كبيرة تندد بسياسة التوسع الكويتي على حساب العراق والمطالبة بالغاء هذة الاتفاقية.