البصرة / bnn/ أنمارعبدالمنعم الصافي

وقع وزير النقل الاستاذ كاظم فنجان الحمامي،اليوم السبت الخامس عشر من تشرين الحالي، اتفاقية مع شركة لوفتهانزا لتحسين الخطوط الجوية العراقية والمطارات كافة.

وقال السيد الوزير في كلمة سبقت التوقيع: " ان هذه الاتفاقية تعد مكسبا كبيرا لتطوير واقع الخدمات في الخطوط الجوية بالاعتماد على الشركات الالمانية"، ولفت الحمامي الى "ان الاتفاقية بدأت في الواقع منذ اعوام الا انها تعرضت الى عثرات وكبوات ولم تر النور".

واشار سيادته " اننا في وزارة النقل نعمل بوعي وإدراك تام ونعلم ان الفترة الماضية اثرت على واقع الخطوط الجوية العراقية"، مبينا " لذلك تم التوجه نحو تطبيق القرارات التي اصدرتها المنظمات الدولية من اجل تصحيح المسار"، وشدد الحمامي " ان لوفتهانزا ستقدم النصح والمعونة للخطوط والطيران من دون ان تتدخل في شؤون وزارة النقل". مؤكدا أن "العقد سيوفر العديد من الجوانب الايجابية للخطوط الجوية العراقية"، وتابع سيادته ، أن "قيمة العقد لا تعد تساوي شيئا مقابل الخسائر الكبيرة التي تعرض لها الطيران العراقي في الفترة السابقة"، مشيرا الى أن "الشركة الالمانية ستمكن العراق من اصلاح الطائرات العراقية داخل البلاد".

من جانبه قال السفير الالماني في العراق فرانتس يوزيف كريمب " لقد اخترتم شركة المانية معتمدة كمساعد لكم ولها سمعة عالمية"، متمنيا لمس التطور الملحوظ والنجاح لهذا التعاون.

واوضح كريمب، أنه "يستخدم الخطوط الجوية العراقية للتنقل داخل العراق"، معربا عن امله بأن "يتمكن من استخدام الطائرات العراقية خلال السفر الى بلاده".

فيما اشارت مديرة شركة لوفتهانزا الى ان جزء كبير من العمل سيكون لتطوير الخطوط الجوية من خلال خبرات الشركة التي اكتسبتها خلال 30 سنة الماضية، مؤكدة " ان الشركة ستكون داعمة لوصول مؤسسات وزارة النقل الى مراتب اعلى".

 

يذكر ان وزارة النقل تعمل لافتتاح عدة مطارات في المحافظات العراقية لتطوير حركة النقل الجوي، فيما سيتم قريبا ولاول مرة العمل بالنقل الداخلي عبر المروحيات.