متابعه/bnn

حذرت النائبة عالية نصيف من قيام الكويت بدفن أجزاء من قناة خور عبدالله واستحداث جزر تضمها إلى أراضيها، مجددة مطالبتها للحكومة بعدم تنفيذ اتفاقية خور عبدالله.

وقالت نصيف في بيان اليوم الاثنين تلقى المربد نسخة منه أنها سبق وأن حذرت منذ عدة سنوات من قيام الكويت بتشييد ميناء مبارك في أضيق منطقة داخل قناة خور عبد الله في مخالفة صريحة للمادة 70 من قانون البحار، وقد دفنت داخل القناة جزءً يمتد إلى 1800 متر قبالة العوامة 16/17 بهدف خنق الممر الملاحي للعراق.

وبينت ان هدف الكويت من دفن هذه المساحات هو استحداث جزيرة في المناطق ذات الأعماق القليلة لغرض خنق المياه الاقليمية العراقية وتضييق الممر الملاحي بوجه العراق، وحاليا برزت منطقة مقابل العوامة 9 على بعد ميلين بحريين، والمنطقة عمقها أصبح اقل من متر، وهذه المنطقة باتت مشمولة باتفاقية خور عبد الله.

وأبدت نصيف استغرابها من صمت الحكومة العراقية تجاه هذا التوسع الكويتي على حساب الأراضي والمياه الإقليمية العراقية في حرب معلنة وصفتها بلا أخلاقية من قبل الجانب الكويتي، متسائلة عن جدوى اللجنة التي شكلت في مجلس النواب لهذا الغرض.

وطالبت نصيف الحكومة بعدم تنفيذ اتفاقية خور عبدالله نهائيا ومخاطبة الجانب الكويتي بالكف عن هذه التجاوزات والممارسات التي تعبر عن عقدة نفسية لدى الذين لا يستطيعون تجاوز الماضي، بحسب تعبيرها