البصرة / bnn

عقدت جمعية الفردوس العراقية ورشتها الاولى بالتعاون مع مجموعة من منظمات المجتمع المدني المحلية العاملة في العراق ضمن برنامج حملة استرداد عائدات الفساد في العراق والذي ينفذه برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP .
وقال مدير الورشة ايا د الناصر " ان العراق ومنذ سقوط النظام البائد شهد خروج اموال كثيرة بطرق غير مشروعه من قبل بعض المسؤولين واصحاب المناصب الورزارية او الحكومية والذي يحتاج الى متابعات دولية لاعادتها وهذا ما نحاول توضيحه وكيفية معالجته من خلال الورشة .
مضيفا الى ان " الورشة تضمنت تعريفا بموضوع عائدات الفساد والفصل الخامس من الاتفاقية الخاصة بالموضوع اضافة الى التعريف بدائرة الاسترداد ضمن هيئة النزاهة وعرضا مفصلا عن القضايا التي يتم العمل عليها ضمن هذا الموضوع .
مشيرا الى ان " الورشة استهدفت فئة الشباب في المحافظة حيث شارك في الورشة ثلاثون شابا وشابة اضافة الى حضو ر ممثلي بضع المؤسسات الحكومية والنشطاء من الشباب .
من جهته اكد محاضر الورشة الناشط غانم حميد ان " ان حجم الاموال المهربة خارج البلاد هي بحجم النقص الحاصل في ميزانية البلاد وعلى الحكومة استرادتها لسد الناقص الحاصل في الموازنة العامة.
مضيفا " على الحكومة المركزية ان تاخذ بعين الاعتبار مثل هذا البدائل واعادة الاموال العراقية للبلاد واعادتها لميزانية الدولة والتي من المؤكد ان تسهم في رفع التقشف الحاصل .