البصرة / bnn

اكد محافظ البصرة ماجد النصراوي ان مطالب المتظاهرين من منتسبي معمل البتروكيمياويات بتحويلهم من وزارة الصناعة إلى وزارة النفط يحتاج الى قرار اتحادي ، وليس من اختصاص الحكومة المحلية .
وقال النصراوي في بيان عن مكتبه اليوم , " في الوقت الذي نراعي فيه جميع حقوق البصريين دون استثناء ونعمل على المطالبة بها تحت أي ظرف كان ، وفي كل مناسبة حيث ان تلك المطالب تعد من أولى أولوياتنا ولكن يجب أن يعلم الجميع أن بعض تلك المطالب تحتاج إلى قرار اتحادي تتبناه الحكومة المركزية وفق الأطر القانونية التي كفلها الدستور " .
وبخصوص الأحداث الأخيرة التي انتهجها بعض موظفي البتروكيمياويات في البصرة وقطعهم طريق ميناء ام قصر التجاري الذي اثر سلبا على الحركة الاقتصادية في العراق بشكل عام ، اوضح النصراوي " قمنا بنقل مطالبهم الى الحكومة الاتحادية من خلال الاتصال والمخاطبات الرسمية ؛ لرفع مظالمهم ولإيجاد حل لهم يكون ضمن الضوابط القانونية ، وحصلنا على وعود بتنفيذ ذلك " .
واضاف " أما المطالب بشأن تحويلهم من وزارة الصناعة إلى وزارة النفط فهذا ليس من اختصاص الحكومة المحلية وهذا القرار اتحادي يحتاج إلى صلاحيات مركزية ، مبينا ان " تلك المطالب التي تؤكد على إعطائهم قرضا من الحكومة المحلية في البصرة فهذا أيضا يحتاج إلى باب صرف وهو من اختصاص الحكومة المركزية فهي التي تعطي القروض " .
ودعا وزارة الصناعة الى ارسال وفد منها لموظفيها المتظاهرين في البصرة ؛ لغرض التفاهم معهم حول رواتبهم المتأخرة ؛ لأن تأخر رواتبهم ليس من عمل محافظة البصرة ، أما قطع الطرق المؤدية الى الموانئ فهو عمل مرفوض ؛ لأنه ضد مصلحة جميع أبناء العراق .
ولفت الى قيام " ديوان محافظة البصرة بما يجب القيام به وهذه قضية مركزية لا نسمح بأن تخضع للمزايدات السياسية ، ونحن ندعم ونقبل بالتظاهرات السلمية التي كفلها الدستور ضمن الأطر القانونية " .