بغداد / bnn

رفع مجلس النواب جلسته الاعتيادية التي عقدها اليوم الاثنين الى بعد غد الاربعاء بعد قراءة اولى وثانية لثلاث مشروعات قوانين.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية في مجلس النواب أن المجلس عقد اليوم الاثنين جلسته الرابعة والعشرين برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 221 نائبا من اصل 328 عدد أعضاء المجلس حيث تم إنهاء القراءة الاولى والثانية لثلاثة مشروعات قوانين.
وفي مستهل الجلسة أكد رئيس مجلس النواب على اهمية الاخذ بمبدأ القرارات الباتة والملزمة الصادرة عن المجلس ، مبينا أن الايام القادمة ستشهد عملية استبدال أعضاء في مجلس النواب بحسب قرارات المحكمة الاتحادية العليا ، داعيا الكتل النيابية الى المساعدة في سير الاجراءات الخاصة بالأستبدال ، مؤكدا سعي المجلس الى تشريع القوانين المهمة ومنها مشروعي قانوني الأحزاب والمحكمة الاتحادية.
ووجه الجبوري بتوثيق اجتماعات اللجان النيابية والقضايا التي يتم بحثها في اللجان وتغطيتها بشكل دائم ، منوها الى أن المجلس سيباشر عملية تسجيل غيابات اعضاء اللجان عن الاجتماعات.
من جهة أخرى أرجى المجلس التصويت على قرار عن جرائم "داعش" الأرهابية بحق الأطفال العراقيين الأبرياء والمقدم من اللجان القانونية وحقوق الإنسان والمرأة والأسرة والطفولة لحين انضاجه.
بعدها أنجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون إلغاء أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم 68 لسنة 2004 والمقدم من لجنتي الأمن والدفاع والقانونية والذي يأتي نظرا للمستجدات الامنية والقانونية التي حصلت منذ تاريخ صدور أمر سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة. 
وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص (اليونيدروا) في شأن الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بطرق غير مشروعة والمقدم من لجان الثقافة والإعلام والعلاقات الخارجية والسياحة والآثار والذي يهدف لحماية التراث الثقافي والمبادلات الثقافية وتعزيز التفاهم بين الشعوب ولنشر الثقافة من أجل رفاهية البشرية وتقديم الحضارة ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.
وأكمل المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون العمل والمقدم من لجان العمل والشؤون الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني والقانونية والمـــــرأة والأســــرة والطفولــــة والبالغ 157 مادة.