البصرة / bnn / علي سلمان العقابي

كشف النائب عن محافظة البصرة في البرلمان العراقي زاهر العبادي عن تشكيل لجنة برلمانية اخذت على عاتقها التخلي عن الحزبية والمناصب والترفع عنها اما قضية مصيرية سيادية للطعن باتفاقية خور عبد الله مع الجانب الكويتي . جاء ذلك خلال زيارة النائب العبادي للاجتماع التحضيري الاول الذي ينظمة اتحاد الحقوقيين في البصرة لاقامة ورشة عمل قانونية تعالج هذة الاتفاقية .

واستمع النائب لحديث رئيس اللجنة التحضيرية للورشة الحقوقي عباس الساعدي ومداخلات السادة الحضور المشاركين في الاجتماع التحضيري من قانونيين وبحريين للوقوف على الجوانب الفنية والقانونية التي سيقوم اتحاد الحقوقيين بترجمتها الى قوانيين ومقترحات تقدم الى الحكومة العراقية , وبين العبادي ان اللجنة البرلمانية اخذت على عاتقها عهداً بان تترفع عن المناصب والحزبية وان تتحرك على اساس انتمائها العراقي وحفظ سيادة العراق وحدودة.

وذكر العبادي ان الحملة مستمرة لتشكيل اكثر من جبهة تحشيدية للضغط على الحكومة العراقية بالطعن باي اتفاقية ممكن ان تتسبب بضرر في سيادة العراق .

ويذكر ان النائب زاهر العبادي قدم طلباً رسمياً الى هيئة الرئاسة البرلمانية بتشكيل لجنة للوقوف على ملابسات ومتابعة قضية الاتفاقية الخاصة بخور عبد الله , وتم تشكيل اللجنة بعد حصول الطلب على تاييد كافي من اعضاء البرلمان ضم اعضاء من اللجنة القانونية ولجنة الخدمات واللجنة التنفيذية لاتفاقية خور عبد الله.

ووجه العبادي من خلال الحقوقيين والبحريين الدعوة لجميع المنظمات والشخصيات التي تمتلك المعلومة والوثيقة القانونية التي من خلالها يمكن للجميع الخروج بمذكرة قانونية تقدم كمشروع عمل  في البرلمان العراقي لاجبار الحكومة على الطعن بهذة الاتفاقية الجائرة , والاستفادة من الخبرة الكبيرة التي يمتلكها الحقوقيين من ابناء البصرة الذين اعتبروا هذة القضية هي قضيتهم الرئيسية وقضية كل العراقيين الشرفاء .

 

وتمخض عن الاجتماع التحضيري الاول تشكيل لجنة قانونية  تستضيف عدد من الخبراء البحريين لابداء المشورة الفنية فيما يخص الحدود البحرية المائية مع دول الجوار والاستفادة منها في عملية الطعن بقرارات الامم المتحدة المجحفة بحق العراق.