متابعه/ bnn

دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش في رسالة تهنئة بعيد الاضحى العراقيين كافة إلى الحوار الفعال والمصالحة
وقال كوبيش في بيان  : اتقدم نيابة عن أسرة الأمم المتحدة في العراق، بالتهاني إلى المسلمين في جميع أنحاء البلاد بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك متمنياً للجميع عيداً سعيداً ومجيداً.
واضاف "أود في هذه الأيام المباركة وفي هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها البلاد، أدعو العراقيين كافة إلى الحوار الفعال والمصالحة لكي تشيع روح الإنسجام والمساواة والعدالة والتعايش السلمي والتعاون فتعود الفرحة والسعادة إلى قلوب العراقيين".
وشدّد الممثل الخاص على أنه "يتعين بذل مزيد من الجهد لتخفيف وطأة المعاناة عن كاهل ملايين العراقيين، وتحسين ظروفهم المعيشية والحصول على الغذاء والماء والرعاية الصحية. ويتعين أن يشعر جميع العراقيين بأن لديهم مستقبلا في بلدهم لهم ولأبنائهم، وهو مصدر القلق الأساسي لملايين النازحين سواء كانوا داخل المخيمات أو في المجتمعات التي تستضيفهم". وأعرب كوبيش عن قلقه من أن يأتي كل يوم جديد بمزيد من البؤس واليأس ويعمّق الشعور بالإهمال لدى العراقيين ممن يعانون من وحشية تنظيم داعش الإرهابي.
وقال كوبيش أيضاً "في هذا اليوم المبارك، يحدوني أمل كبير في أن يتمكن أولئك الذين أرغموا على الفرار من مدنهم ومناطقهم، في ظل مخاطر جمّة في أغلب الأحيان، من العودة إليها قريباً والعيش في سلام وأخوة مع أسرهم وأصدقائهم وجيرانهم".