البصرة/ bnn/ علي سلمان العقابي 

أعلن رئيس اللجنة الأمنية العليا محافظ البصرة ماجد النصراوي عن اعتقال منفذ التفجير الذي شهده قضاء الزبير مساء الاثنين 5 من الشهر الجاري  بسيارة مفخخه مؤخراً خلال عملية أمنية دقيقة نفذتها قوة خاصة متكونة من استخبارات المحافظة وخلية الصقور بعد توفر معلومات دقيقة عن مكان تواجد المجرم فجر اليوم الأربعاء.

وقال النصراوي في تصريح لوسائل الأعلام ، نفذت في قضاء الفاو أقصى جنوب البصرة عملية أمنية على مستوى عالي من الدقة تم خلالها اعتقال المتورط بتفجيرات قضاء الزبير الأخيرة ومن دار عائلته بعد ثمان وأربعون ساعة من تنفيذه للعملية الإرهابية، في دار عائلته بقضاء الفاو الذي لجئ إلية بعد تنفيذ جريمته ، موضحاً أن الإرهابي اعترف بكامل العملية بعد مواجهته بالأدلة والمعلومات حول المركبة ومن أين استلمها والهاتف الذي قام بتفجير السيارة من خلاله.

وأشار النصراوي أن القوة الأمنية قامت أيضا باعتقال من قام بمساعدته بالعملية موضحاً أن بعض المتورطين يسكنون البصرة والآخرين من أهالي محافظة بغداد.

وتابع" أن المركبة تم تلغيمها خارج البصرة وتسلمها في بغداد بعد ذلك قدم بها إلى قضاء الزبير ليلة الاثنين، حيث قام بركنها في مكان الحادث عند الساعة الثالثة عصراً وفجرها أثناء الذروة عند زحام المواطنين، مبيناً أن الإرهابي التحق بالتنظيمات الإرهابية منذ 2006 رغم بقاء عائلته في البصرة.

كما بين محافظ البصرة بأنه ومنذ الساعات الأولى من الانفجار توفرت لدى الأجهزة الأمنية معلومات وشكوك حول المتورطين، فيما تم إرسال رسالة نصية بذلك الى رئيس الوزراء حول توفر تلك معلومات.

 

ويذكر أن قضاء الزبير الواقع غرب البصرة شهد مساء الاثنين (5 تشرين الأول 2015) انفجار سيارة ملغمة أوقع عشرات الضحايا فيما الحق أضرارا مادية بالغة بمحال تجارية وسيارات في شارع الحلاقين وسط القضاء.