البصرة / bnn

وقع عدد من شيوخ عشائر محافظات البصرة وميسان وذي قار على وثيقة تنص بنودها على عدم اللجوء الى الاقتتال بين العشائر وعدم المطالبة بالافراج عن الأشخاص المتهمين بالجرائم الإرهابية والتأكيد على ضرورة عدم قطع الشوارع بالإضافة الى عدم إطلاق العيارات النارية خلال المناسبات.

وقال امين عام حزب الفضيلة الاسلامي محسن هاشم رشم في تصريح لراديو المربد خلال مؤتمر عشائري اقيم اليوم في البصرة انه تم التركيز على شخصيات مؤثرة في المجتمع العشائري مبينا ان عشائر البيضان والسواعد والعيدان هي من بين العشائر التي وقعت على تلك الوثيقة.

وفي ذات السياق اعلن رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني ان المجلس سيناقش خلال جلسة يوم غد موضوع النزاعات العشائرية الحاصلة في المحافظة وكيفية حصر السلاح بيد الدولة، مشير الى ان الخلافات العشائرية وضعت محافظة البصرة في حالة فوضى.

الى ذلك قال المحافظ ماجد النصراوي ان النزعات العشائرية الحاصلة يجب ان يكون لها حل موضحا ان الحكومة المحلية هيأت قوة امنية تقوم بالتدخل اثناء النزعات العشائرية وقد اوقفت مؤخرا نزاعا عشائريا كاد يودي بحياة الكثير من اهالي المحافظة البصرة.

الى ذلك اوضح شيوخ عشائر ورجال دين بان غياب القوانين الخاصة بتنظيم العشائر هو من ادى الى تفاقم النزاعات العشائرية وصعوبة حل المشاكل فيما بينها.

وقال السيد عباس سروط ان تركيبة الشعب العراقي هي تركيبة عشائرية ويجب على الجهات المعنية سن قانون ينظم العشائر ويحمي شيوخها.

فيما ذكر الشيخ سالم عجم ال اسماعيل من محافظة ذي قار الموقع على الوثيقة ان يجب على جميع العشائر الالتزام ببنود الوثيقة مبينا ان مخالفتها يعد خرقا للقوانين العشائرية.

وشهدت البصرة خلال الاشهر الثلاث الماضية اقتتالا عشائريا اوقع العديد من الضحايا من ابناء العشائر المتناحرة خصوصا في مناطق شمال المحافظة فضلا عن مركزها فيما كانت اسباب النزاعات متفاوتة كما تمكنت وساطات عشائرية واخرى حكومية من حل بعض تلك النزاعات.