البصرة / bnn

دعا النائب الاول لرئيس الجمهورية نوري المالكي جميع الدول بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق طالما لن يتدخل العراق في شؤون تلك الدول، موضحاً ان العراق يرحب بالجميع دون حاجته الى أموالهم بل الحاجة الى تآخي الجميع من اجل بناء الأمة في هذه المنطقة.

ووجه المالكي خلال كلمة القاها اليوم في احتفالية تأسيس حزب الدعوة الاسلامي في المركز الثقافي النفطي في البصرة،  وجه رسالة الى دول المنطقة والجوار قال فيها ان "العراق اليوم لا يمثل تهديداً لأحد وان قوته لصالح جميع الدول، كما انه يحارب اليوم فئة التكفريين وحدهم".

واوضح ان "البلد لن يكون اليوم عدائيا كما كان عليه ايام النظام السابق ويفني جيشه في الحرب ضد دول الجوار مستنزفا حينها كل القدرات والطاقات".

كما ودعا المالكي كافة العراقيين الى عدم نسيان حقبة النظام السابق والجرائم التي ارتكبها بحق الشعب العراقي والتي قال انها ممتدة الى يومنا هذا لكن باسم التكفيريين.

وأضاف المالكي ان "جرائم النظام السابق شملت جميع اطياف الشعب دون استثناء كما يجري الان على يد التكفيريين وجرائمهم التي لم يسلم منها أحد".

وتابع ان "المرحلة الراهنة تستدعي من الجميع الابتعاد عن حيازة المواقع والأموال والجاه، لافتا الى انه لا سيادة وكرامة لأحد إلا بالوطن الواحد الموحد الذي يرفض السلوك الطائفي وينحصر فيه السلاح بيد الدولة فقط".

وبين المالكي ان "جميع الهويات التي ينتمي اليها الشعب العراقي هي هويات محترمة لكن هناك هوية واحد مقدمة عليها جميعا هي هوية العراق الوطنية التي تحمي عموم الطوائف الدينية فيه بهدف بقاء البلد قوياً بعيداً عن التخاذل السياسي والأمني والفكري".