البصرة/ bnn / علي سلمان العقابي

نظم ابناء الصابئة المندائية مع مجلس عشائر ومكونات البصرة مجلس عزاء اليوم الجمعه الثامن من تموز الحالي على ارواح شهداء فاجعة الكرادة وذلك في مندي الصابئة المندائية وسط البصرة.

وفي حديث خاص لرئيس مجلس عشائر ومكونات البصرة الشيخ عباس الفضلي عن مشاركتهم بهذا العزاء قائلاً:لقد حضرنا اليوم الى  مجلس العزاء الذي نظمة الاخوه الصابئة في البصرة لتقديم التعازي الى ابناء شعبنا في هذة الفاجعه الاليمة التي طالت الابرياء في الكرادة, وتاتي هذة المبادرات من الاخوه الصابئه والمسيح في العراق بدلالة على تماسك النسيج الاجتماعي للمجتمع العراقي وهذة هي حقيقة الانسان العراقي  وليس كما يصورها للاسف الاعلام المغرض او بعض السياسيين بان هناك خلافات بين ابناء الشعب الواحد.

واكد الفضلي على ان الشعب العراقي شعب متماسك فيما بينه من شماله الى جنوبه وطالب في حديثه السياسيين الابتعاد عن المصالح الضيقة التي تؤدي الى كوارث يكون ضحيتها الابرياء من  ابناء شعبنا الصابر.

كما ناشد الشيخ عباس الفضلي الحكومه ورئاسة الوزراء بالقصاص من كل الارهابيين الذين تثبت ادانتهم ويكون القصاص عادلاً بعيد عن الاهواء السياسية كما ناشد المعنيين في الملف الامني باعادة النظر في الخطط الامنية التقليدية التي ثبتت فشلها على مر تلك السنين واعداد خطط امنية تعتمد على الحس الاستخباري الاكثر دقة في ملاحقة الجريمه, كما طلب الفضلي من المعنيين على الملف الامني الاسراع بنصب كامرات المراقبة للحد من العمليات الارهابية .

بينما اكد الشيخ مازن وكيل رئيس طائفة الصابئة المندائيين في البصرة خلال  حديثة على ان الشعب العراقي بكل طوائفة يرفض التفرقة بكل اشكالها مشددا على ضرورة العمل من اجل كشف الجناة  في فاجعة الكرادة وتقديمهم للعداله والقصاص منهم ومن كل ارهابي او مجرم يسيء لابناء الشعب العراقي , وذكر الشيخ مازن ان جميع مراسم العيد الخاص بالصابئة الذي يصادف في السابع عشر من هذا الشهر الى التاسع عشر قد الغيت تضامنا مع اخواننا اهالي ضحايا الكرادة خاصة وشهداء العراق كافة وطالب خلال حديثة بفتح تحقيق دولي في قضية العمل الارهابي الجبان الذي استهدف الابرياء وكشف المتورطين من الدول في هذة الحادثة الاليمة .

ورفض الشيخ غازي لعيبي رئيس مجلس شؤون الصابئة في البصرة تسمية المكونات باسمائها وقال اننا عراقيين ونتحدث من عراقيتنا وانتمائنا لهذة الارض الطاهرة وما قدمناة اليوم هو قليل بحق اولئك الذين روو هذة الارض بدمائهم وهم يعيشون سعداء مع الرب , مطالبا الحكومه بالكشف عن ملفات التحقيق في كل القضايا السابقة التي جاءت بالارهاب الى بلدنا . وفضح الجناة الذين استباحوا الارض والعرض.

اما ممثل اصحاب البشرة السمراء في البصرة صلاح رخيص فقد اوعز مشاركتهم في هذا العزاء على انهم جزء لايتجزء من هذا الشعب وما مشاركتنا اليوم في هذا العزاء الذي نظمه الاخوة الصابئة في البصرة على ارواح شهداء الكرادة الا جزء يسير نقدمه لعوائل الضحايا الابرياء , وذكر رخيص ان الاخوة الصابئة في البصرة خاصة والعراق عامة لهم من المواقف المشرفة في مشاركة اخوانهم المسلمين بكل عزاء ومصاب فقد بادر الاخوه هنا بنصب ماتم ومشاركة الاخوة الشيعة في اربعينية الامام الحسين علية السلام وهذا دليل انتمائهم لهذة الارض الطيبة.

 

اختتم المجلس بقراءة سورة الفاتحه على ارواح الشهداء السعداء داعين الله ان يحفظ العراق والعراقيين من شر الاشرار وان يوحد الكلمة والصف وان يتخذ السياسين العبرة من هذه المواقف التي يقوم بها ابناء الشعب الواحد.