شبكة اخبار البصرة

البصرة / bnn

أفاد رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن البزوني أن "الحكومة المركزية تعتدي على حقوق البصرة وتمارس سيادتها على المحافظات الجنوبية فقط ، واصفا منح المحافظة نصف دولار مقابل ما تنتجه من النفط بالقرار المجحف".
وقال البزوني في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء في مبنى المجلس أن " قرار مجلس الوزراء بخصوص منح البصرة نصف دولار لعام 2014 والنصف الآخر في العام 2015 مقابل ما تنتجه من النفط وإلغاء قانون (5 بترو دولار) بالقرار المجحف، لافتا إلى أنه قدم مذكرة احتجاج رسمية إلى رئيس البرلمان لتوضيح مخالفة الحكومة الإتحادية لمبدأ اللامركزية".
وأضاف أن "هناك قانون ينص على حق ادارة حقول النفط المستكشفة بعد عام 2005 من قبل الحكومات المحلية وهذا يشمل حقل القرنة /2 وحقل السيبة الغازي في البصرة إلا أن الحكومة الإتحادية صادرت هذا الحق من المحافظة وبالمقابل سمحت لإقليم كردستان بإدارة حقوله النفطية".
مطالبا" الحكومة المركزية بوضع الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها المحافظات الجنوبية وخاصة البصرة بالتزامن مع السعي إلى تسوية الخلافات مع إقليم كردستان وحل مشكلة المحافظات الغربية المحتلة من قبل تنظيم داعش الإرهابي ، وأن لا تحرم محافظة على حساب الأخرى".
وفي سياق آخر أشار البزوني الى أن "زيارته الأخيرة إلى العاصمة بغداد برفقة أعضاء من مجلس البصرة أثمرت عن إستحصال موافقة وزير الدفاع على تعزيز المحافظة بلوائين من الجيش العراقي لحفظ الأمن خصوصا بعد تصاعد الخلافات العشائرية شمال البصرة".
مؤكدا "موافقة وزير التربية على إطلاق التعيينات وتخصيص درجات وظيفية على ملاك تربية البصرة بعد إحالة عدد من الكوادر التعليمية على التقاعد ، وكذلك إطلاق المبالغ المالية المخصصة للمشاريع الخاصة بقطاع التربية للعام 2013 للإستفادة منها في تطوير الواقع التربوي في المحافظة".
لافتا إلى أن "الوفد بحث مع السفير الكويتي في بغداد موضوع حماية الصيادين العراقيين وعدم تكرار الإعتداء عليهم من قبل القوات الكويتية خصوصا في ظل وجود نية لإفتتاح قنصلية لدولة الكويت في البصرة".
يذكر ان رئيس مجلس البصرة صباح حسن البزوني "ترأس وفدا ضم عددا من أعضاء المجلس للقاء رئيس البرلمان وبعض الوزراء عن تحالف القوى الوطنية ومدير الوقف السني والسفير الكويتي في العاصمة بغداد بهدف بحث أهم المتطلبات التي تخص محافظة البصرة".