ذي قار : قاسم الموسوي

طالب النائب عن محافظة ذي قار هلال السهلاني، الاثنين، بضرورة توفير دعم مالي للمحافظات الجنوبية والوسطى التي استقبلت آلاف الأسر النازحة من المحافظات الساخنة وقال السهلاني إن "معظم المحافظات الوسطى والجنوبية لا تمتلك قدرات مالية وإدارية تمكنها من استقبال أعداد كبيرة من الأسرة النازحة"،

مطالبا "الحكومة بتوفير دعم مالي لهذه المحافظات التي استقبلت آلاف الأسر النازحة". وأضاف السهلاني أن "عدد الأسر النازحة الى ذي قار وصل الى أكثر من 1500 أسرة"، داعيا إلى "إصدار قرار بإعادة جميع النازحين إلى محافظاتهم التي تم تطهيرها وأصبحت آمنة".

وشدد السهلاني على ضرورة "تشكيل لجنة برلمانية وحكومية عالية المستوى تأخذ على عاتقها وضع خطة لتسهيل عودة الأسر النازحة الى محافظاتها بعد تطهيرها". وأعلنت محافظة ذي قار، في (25 آب 2014)، عن تخصيص 300 دونم لإنشاء مخيمات لإيواء النازحين الوافدين الى المحافظة، فيما أشارت الى أن المخيمات ستضم أكثر من 1500 كرفان تتوفر فيها جميع الخدمات الأساسية.

ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً منذ (10 حزيران 2014)، حيث تتواصل العمليات العسكرية الأمنية لطرد تنظيم "داعش" من المناطق التي ينتشر فيها بمحافظتي نينوى وصلاح الدين، بينما تستمر العمليات العسكرية في الأنبار لمواجهة التنظيم، ما أدى إلى نزوح عشرات ألاف الأسر إلى مناطق مختلفة.