البصرة / bnn / علي سلمان العقابي

نظمت الشركة العامة لموانئ العراق  صباح الخميس التاسع والعشرين من ايلول الحالي حلقة نقاشية للتعريف بالمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية ( International Ship and Port Facility Security Code  )   للباحث الدكتور حسن فلاح محسن الحسيني استاذ القانون الدولي البحري / جامعة بونا – الهند , وذلك على قاعة الاجتماعات الرئيسية في مقر الشركة وسط البصرة.

وفي حديث للدكتور حسن الحسيني قائلاً:

ان التعريف بالمدونات الدولية والقوانيين البحرية الدولية مهم جداً لجميع العاملين في البحار وعلى القطع البحرية سواء كانوا افراد او شركات حكومية او قطاع خاص لان القانون البحري لايتحدد بجهة وجميع البحريين ملزمين به ومن هذة المدونات هذة المدونة الخاصة بامن السفن والمرافق المينائية والتي يخضع لها جميع الدول المنضوية تحت هذة المدونة او المنظمة البحرية الدولية IMO  

واضاف الحسيني علينا جميعا كافراد او مؤوسسات ان نعمل من اجل اعادة عضوية العراق لهذة المنظمة الدولية التي من دونها يبقى العراق خارج اطار التجارة البحرية الدولية .

وعن المدونة واهميتها قال الحسيني اننا بحاجة ماسة لمواكبة التطور الحاصل في مجال الاقتصاد البحري العالمي الذي اصبح يشكل نسبة كبيرة من ايرادات الدول البحرية بل اصبح يوازي النفط اذا لم يكن هو الافضل, ومن اجل ذلك التطور علينا ان نتعرف على اهم القوانيين التي تنظم عمل هذا الاقتصاد ومنها هذة المدونة التي من شانها ان تهتم بامن السفن والموانئ وجاءت هذة المدونة بعد دراسة للاحداث التي تعرضت لها الموانئ والسفن ومنها حادثة اختطاف السفينة الايطالية (  Acille Lauro سنة 1985,     والانفجارات التي تمت في مركز التجارة العالمية سنة 1993 وتفجير السفينة الأمريكية USS Cole بميناء عدن سنة 2000)  أضافة الى احداث سبتمبر 2001 , مما  حضى بلجنة السلامة في المنظمة البحرية  IMO   لوضع تدابير احترازية امنية تسهم في الحد من الاعمال الارهابية التي تتعرض لها السفن والموانئ وجاء ذلك في دورتها الثانية والعشرين من عام 2001 وبالاجماع.

ووضعت التدابير والاسس لعقد المؤتمر الدبلوماسي المعني بالامن البحري وعقد المؤتمر في لندن في الاول من ديسمبر عام 2002 واعتمد المؤتمر احكاماً جديده  في الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (SOLAS 1974)، وهكذا اعتمدة المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية (ISPS CODE) سعياً لتعزيز الأمن البحري. وتشكل الأحكام والمدونة الجديدة الإطار الدولي الذي تستطيع السفن والمرافق المينائية أن تتعاون من خلاله على كشف الأعمال التي تهدد الأمن وكيفية ردعه. وتشمل المدونة القواعد وإجراءات الأمن للسفن والمرافق المينائية والأحكام التي تتعلق بالسلطات أوالإدرات البحرية والشركات المحلية.

وعن الحلقة النقاشية اجاب الربان صلاح السعدون رئيس غرفة التحكيم البحري في محكمة البصرة

تعد هذة الحلقة اليوم من اهم الامور التي يجب ان يسعى لها اصحاب القرار في البحرية العراقية فالقوانيين البحرية العالمية تطورت بتطور الاحداث المتسارعه وظهور الارهاب الدولي وتجارة المخدرات المنتشرة في العالم دعا الى تنظيم امن السفن والعاملين عليها , واضاف السعدون ان المدونة اليوم تعد من القوانيين المهمة التي يجب على كل العاملين في البحرية العراقية التعرف عليها كونها تحفظ حقوق السفن والموانئ من الاعمال الارهابية وتنظم التدابير اللازمة لمكافحة هذا الخطر من خلال تنظيم عمل دولي منسق بين كل الموانئ والسفن للقضاء على ظاهرة اختطاف والقرصنة البحرية التي ظهرت في الاونة الاخيرة . وقدم السعدون شكرة وتقديرة للدكتور حسن الحسيني على هذة الجهود التي يبذلها من اجل الارتقاء بالقوانيين البحرية العراقية .

اضافة الى مداخلات الحضور التي اغنت الحلقة النقاشية  بالمعومة القانونية التي ستكون منهاج عمل للموانئ والعمل البحري ومنها حدد اشكال وانواع السفن التي شملتها هذة المدونة والمرافق المينائية التي تدير عمل هذة السفن.

وحضر الحلقة النقاشية معاون مدير قسم التخطيط والمتابعة الاستاذ عبدالواحد قاسم ، والسيد مدير قسم المدونة الدولية الكابتن مهدي درويش ومسؤولي شعبه في جميع الموانئ وفي مقدمتهم الاستاذ اسعد قاسم العراقي م. شعبة المدونة الدولية في ميناء خور الزبير وعن وحدة مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة السيد علي حسين الديراوي ، كما حضر مجموعة من الموظفين العاملين في الدوائر (السيطرة البحرية وغرفة الخبراء والتفتيش البحري والصناعات البحرية) بالإضافة إلى منتسبي شعبة البحوث والدراسات.

وقدم الدكتور فلاح حسن الحسيني امتنانة وتقديرة لقسم الدراسات والبحوث وشعبة العلاقات والاعلام في الشركة العامة لموانئ العراق , والحاضرين من ضيوف ومدراء اقسام وشعب معنية بالامر لحضورهم ودعمهم لهذة الحلقة التي نعمل جميعاً من اجل تطبيقها والارتقاء بها من اجل عمل بحري منظم وفق اطر القوانين العالمية.

 

ويذكر ان المدونة الدولية لامن السفن والمرافق المينائية عرفت المواقع والسلطات التي تختص بهذة المدونة فحددت على كل ميناء او سفينة تعيين ضابط امن يهتم بوضع التدابير والخطط للمحافظة على الميناء والسفينة في حال تعرضها لخطر او ارهاب وحدد المدونة المستويات الامنية وكيفية الاجراءات التي يتخذها ضابط الامن.وحددت المدونة رموز وارقام خاصة للطوارئ يتعامل فيها جميع العاملين في البحار والموانئ العالمية . ويسعى العراق لان يعود الى عضويتة في المنظمة البحرية العالمية ليكون جزء من هذة المنظمومة الدولية .