البصرة / bnn

نظم عدد من الناشطين الشباب وقفة احتجاجية اليوم السبت امام مبنى الحكومة المحلية في محافظة البصرة ضد ظاهرة الفساد الإداري . مطالبين بالقضاء على تلك الظاهرة من خلال محاكمة وفضح المفسدين وبيان صرف اموال البصرة من مزانيتها المخصصة وايراداتها وكيفية صرفها .
وقال المتحدث باسم مستمرون ومنسق التظاهرة الدكتور كاظم السهلاني "، إن "الوقفة جاءت لتنديد بظاهرة الفساد الإداري والمطالبة بمحاكمة المفسدين وفضحهم واسترداد الأموال التي استولوا عليها بدل تشجيعهم والتستر عليهم من خلال إحالتهم على التقاعد أو توظيفهم كمستشارين"، مبيناً أن "الوقفة التي شارك فيها العشرات هي الأولى من نوعها في البصرة خلال العام الحالي، ولن تكون الأخيرة ما لم تتخذ الحكومة إجراءات عاجلة باتجاه مكافحة الفساد الإداري ومعاقبة المفسدين، إذ نعتزم خلال الأيام المقبلة تنظيم المزيد من الاحتجاجات السلمية".
مشيرا الى أن "ما شجعنا على تنظيم الوقفة التي رفع المشاركون فيها الأعلام العراقية هو تبوء البصرة المرتبة الأولى بين المحافظات من حيث تعاطي الرشوة وفق أحدث تقرير لهيئة النزاهة"، مضيفاً أن "البصريين يطمحون الى أن تحتل محافظتهم المرتبة الأولى من حيث البناء والاعمار، وليس الفساد الإداري".
واوضح الناشط المدني عباس الجوارني " ان الفساد المتنشر في عدد من دوائر الدولة هو ارهاب بوجها اخر خصوصا في محافظة البصرة التي اصحبت اغلب دوائرها تشتهر بالفساد الاداري والمالي حيث احتلت البصرة المركز الاول بالفساد وعدم محاسبة المفسدين .
ناشطون مدنيون وصفو محافظة البصرة بانها تعيش بواقع مرير نتيجة عدم النهوض بالواقع الصحي والعمراني وعدم صرف موازنة البصرة وايراداتها بصورة صحيحة والفساد المنتشرة في اغلب دوائرها بالاضافة عدم وجود مشاريع حقيقية نستطيع من خلالها نعرف مدى الاعمار والمشاريع التي تنجز في المحافظة .
يذكر أن محافظة البصرة تصدرت جدول المحافظات الأكثر تعاطياً للرشوة بنسبة (9.64%)، تليها محافظة النجف بنسبة (8.29%)، وثم محافظة واسط بنسبة (7.08%)، في حين كانت أقل محافظة في مستوى الرشوة هي ميسان التي سجلت نسبة (0.19%)، وبعدها محافظة ديالى بنسبة (0.21%)، وثم محافظة المثنى بنسبة (0.25%) بحسب استبيان اعدته هيئة النزاهة.