كشفت وزارة العدل العراقية، اليوم الأحد، عن ضبطها ثلاث عصابات متخصصة بعمليات "تزوير وتحريف" المستندات القانونية الصادرة عن دائرة الكتاب العدول في بغداد والبصرة وميسان، وبحوزة أفرادها أختام ووثائق مزورة، مبينة أن المتورطين أحيلوا للقضاء.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، حيدر السعدي، في بيان صحفي إن "ملاكات الكتاب العدول تمكنت مؤخراً من ضبط ثلاث عصابات متخصصة بتزوير وتحريف المستندات التي كانت بحوزتهم إضافة إلى الاختام والوثائق"، عازياً ذلك إلى "الخبرات المتراكمة لدى تلك الملاكات نتيجة الدورات الخاصة التي أقيمت لها من قبل الوزارة".
وأضاف السعدي، أن "ملاكات دائرة الكتاب العدول في بغداد، تمكنت من كشف بعض الوثائق المزورة التي وردت لتصديقها في دائرتي البياع والدورة"،  مشيراً إلى أن "دائرة كاتب العدل في البصرة كشفت هي الأخرى وثائق مزورة".
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل، أن "الوزارة سلمت أفراد العصابة إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل"، عاداً أن "أهم القضايا التي تعاني منها دوائر كتاب العدول هي انتحال الصفة والتزوير والتحريف".
وذكر السعدي، أن "دائرتي الكاتب العدل في المدائن والعمارة، كشفتا عن وجود حالات توثيق معاملات (وكالات) بمستمسكات ثبوتية مزورة مقابل مبالغ مالية"، مؤكداً "أن "عقوبات انضباطية صدرت بحق المتورطين مع سحب صلاحية الكاتب العدل الموثق لتلك الوكالات في الدائرتين المذكورتين، وإحالة القضية إلى محكمة التحقيق المختصة بحق الموظفين ممن ثبتت ادانتهم".
يذكر أن مهام كاتب العدل، تتلخص بتوثيق وتصديق 27 مستنداً قانونياً، وإضفاء الصفة القانونية عليها لاعتمادها في دوائر الدولة، ومنها الكفالات والتعهدات والانذارات والايداع والكمبيالات وصحة الصدور، كما أن دائرة الكتاب العدول تفرض مبالغ رمزية لتصديق الوثائق وإضفاء الصفة القانونية عليها لا تتجاوز الألف دينار، وقد بلغت ايرادات دائرة الكتاب العدول ثمانية مليارات دينار خلال العام 2013 المنصرم أودعت في خزينة الدولة.