اربيل : bnn

خاص

أحتضنت محافظة اربيل الورشة الخاصة ببرنامج تعزيز دور الديمقراطية في المجتمع العراقي وتفعيل دور المشاركة المجتمعية التي تساعد في تعزيز دور الديمقراطية . التي نظمتها منظمة النجدة الشعبية ( PAO ) بالتعاون مع منظمة مساعدات الشعب النرويجي وجمعية الامل ومعهد الاصلاح للتنمية وذلك في فندق اربيل الدولي بحضور عدد من شرائح المجتمع البصري من حكومة محلية وشخصيات اعلامية واكاديمية وناشطين وغيرهم .

وتضمنت الورشة التي تستمر ثلاث ايام ابتداء من يوم الخميس 2-11 ودراسة نماذج لعدد من الدول في الفعالية التشاركية وفق النصوص الدستورية والقانونية وتجاربها .

وقال مدير منظمة النجدة الشعبية هوكر جتو : المشروع عبارة عن مشاركة مجتمعية تجمع الحكومة المحلية ومنظمات المجتمع المدني والمستفيد من المشروع هو المواطن .

واضاف جتو : ان المشروع شمل محافظة البصرة وميسان لعامي 2016-2017 ليستمر ليشمل المحافظات الاخرى بالتعاون مع المنظمات الاخرى وبتمويل من منظمة المساعدات النرويجية .

وذكر رئيس لجنة منظمات المجتمع المدني في مجلس محافظة البصرة منذر رياض : لابد من توضيح هذا الدور للرأي العام وخصوصا في واقع مثل واقعنا في العراق ولابد من قيادة الرأي العام باتجاه الممارسة الصحيحة لهذه العملية .

مضيفا يحتاج هذا البرنامج الى دور كبير من قبل منظمات المجتمع المدني في المرحلة القادمة . لان دورها في السنوات الماضية ضعيف جدا وفي الغالب يخضع الى ارادات حزبية او سياسة باتجاه معين لذلك يجب يكون هناك دور رائد لمنظات المجتمع المدني في المرحلة المقدمة .

واكد محمود البجاري منسق محافظة البصرة : الورشة العبارة تفعيل دور الحكومات المحلية في برنامج تعزيز الديمقراطية ومشاركة المواطن حيث تم عمل استبيان عام حول دور المواطن في المشاركة المجتمعية والحكومية  وتم عقد منتدى الديمقراطية في البصرة .

 

وذكر مدير المشروع كاميران كريم احمد : المشروع استهدف كافة شرائح المجتمع وبمختلف اختصاصاتهم وانتمائاتهم ومنهم اصحاب القرار في السلطات المحلية والادارات والاعلام وغيرها وذلك لبناء طريق الديمقراطية الحقيقي لوجود خلل في رسم المستقبل عبر اشراك المجتمع في صنع القرارات على صعيد المحافظات والمشاركة الفعالة لهم .