البصرة / bnn

اقامة منظمة العراق الحر الثقافية ندوة حوارية لمناقشة قانون الاحزاب وسبب عدم اقراره من قبل مجلس النواب العراقي وذلك في قاعة مجلس النواب في محافظة البصرة .

وقالت مسؤولة المنظمة زينب زغير ان ندوة اليوم تضمنت مناقشة حول الية قانون الاحزاب الذي كل ما يقرء قراءته الاولى يضع على الرفوف ولم يناقش من قبل القوى المتنفذة في الحكومة خصوصا الكتل الكبيرة منها .

مشيرة الى ان هذا القانون بحاجة الى دراسة واليه خاصة لوجود الثغرات وعدم الصياغة بالصورة المناسبة وعدم توضيح اغلب الفقرات .

من جهته اكد النائب عن محافظة البصرة فالح الخزعلي ان:" الكتل السياسية لم تمرر القانون السابق بسبب ان بعض الاحزاب لديها التزامات وارتباطات خارجية ،منها ما يتعلق بمنهاجها الفكري وادائها والسياسي ،ومنها ما يتعلق بمواردها المالية وبالتالي هي لا تريد ان تقيدها التشريعات الوطنية الامر الذي دفعها ان تعرقل تمرير ما يتطرق لعمل الاحزاب السياسية داخل البرلمان ".

وطالب الخزعلي " بضرورة تشريع قانون عمل الاحزاب وان يتضمن في ابوابه بنود رصينة وضوابط متينة ترسم المسار الدستوري والوطني لعمل الاحزاب في العراق بعيدا عن الفوضوية والعمل لأجندات خارجية على حساب مصلحة الوطن كما ان القانون يجب ان يضع ضوابط تشكيل واستحداث الاحزاب السياسية وفق الاطر الدستورية والثوابت الوطنية ".

ووصف مراقبون للعملية السياسية المشاركون بالندوة ان قانون الاحزاب السياسية بحاجة الى دراسة و اعادة النظر بفقراته وصياغته لوجود الثغرات والهفوات بالاضافة الى عدم التوضيح من خلال بعض فقرات القانون .