الشاعرة السورية رواء العلي في ضيافة ( شبكة أخبار البصرة bnn   )

حواء : علي سلمان العقابي  

من بلاد الشام ... من بلد الثقافة والفن.. نسافر سويةً في قطار المحبة والأدب العربي لنتعرف على شاعرة عربية شامية أرهفت الحس بشعرها الجميل وعبرت الحدود والمسافات لترسل كلماتها إلى عالم جميل تحلم به هي ويحلم به كل عربي أن يكون للوطن الأمن والأمان.

كتبت الشعر منذ طفولتها رغم أنها تخصصت الصيدلة ألا أن الأدب والشعر كان زادها وزوداها.

نسافر معاً ونحلق في سماء الشام الحبيبة لنتعرف على الشاعرة السورية رواء العلي من مدينة حمص .

بدأً أرحب بكم في بيتكم الثاني شبكة اخبار البصرة  فاطرح سؤالي ليعرف القارئ  

من هي رواء العلي ؟ 

رواء العلي سورية الهوا والهوية من طبقة بسيطة تعيش الحرب فيختلط الياسمين والدم وتترعرع جذور من جديد حاصلة على شهادة مساعد صيدلة مواليد 1979 .

 

من أين بدأت .. وبمن تأثرت رواء العلي ؟ 

 بدأت منذ نعومة ضفائري أهوى الحرف والحبر الذي يشير إلى بريق سواء من فرح أو رعد من حزن وكلاهما لهم حس عميق وتجربة بين أوردتي ,صدقا لم أتأثر بمفردات احد مع العلم أحب واحترم كل بصمة كانت وستكون على جدار هذا الوطن بدا من نزاريات إلى جبران إلى نجيب محفوظ غالى غادة السمان الخ طبعي أحب أن أكون صاحبة حرفي.

 

ماهو الهدف من تأسيس مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام؟

مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والأعلام هي رسالتي التي احلم بتحقيقها على نطاق أوسع كحجر أساس لوطن عربي مصغر خالي من التشتت والتفرقة الطبقية والطائفية وهذا هو الهدف الأساسي من إنشاءها واطلب من الله تعالى أن أوفق بهذا لتكون مثل أعلى لجيل قادم بما تحوي من قامات من جميع الأوطان تسود بينهم الأخوة والمحبة كاسرة واحدة وهذا ما ميزها عن أي مؤسسة آخر وليس كلامي من التظاهر وإنما فخرا بمن بها.

هل لديك أعمال أدبية منشورة في صحف أو مواقع عالمية ؟

نعم لدي بعض الإعمال الأدبية المنشورة منها قصيدة قد قمت باهداءها لأطفال العراق فكانت مقدمة لفلم الفوز الأحمر للمبدع الغني عن التعريف الأستاذ رعد أبو اشتر وقصيدة للسلام العالمي قد نشرت في استراليا وبعض الدول العربية وقد خصص لي مركز النور زاوية للنشر واعتبر هذا وسام أتقلده كما لكم كل الفضل رئيس شبكة أخبار البصرة  لنشركم نشاطات مؤسستي التي اعتبرها جزء من كياني وأتوجه بالشكر أيضا لمجلة مدارات التي ترافقنا وتلقي الضوء بالنشر وهي عالمية للأستاذ داود الجنابي وقد حلل ديواني الأول من قبل الأستاذ كاظم طه في وكالة اوسكى نيوز له مني كل التقدير

أهم أعمالك الأدبية ؟

أهم أعمالي الأدبية هذا المولود الأول الذي اعتز به جدا واشكر كل من ساهم بولادته هو ديواني (إليك يا ليلة قدري) مقدمة الأستاذ زكي الديراوي له مني كل الاحترام وتنقيح الشاعر علي الإمارة الذي له مني كل التقدير وهنا ستسمح لي بالفيض عن شعب العراق الذي له باع طويلة في احتضان الثقافة وإحياءها لأنهم من تبني طبع ديواني من خلال مفوضية الأمم المتحدة بمساعي الأستاذ علاء صابر الموسوي من القلب شكري للعراق ولهم

اقرب قصيدة لقلب رواء العلي ؟

اقرب قصيدة لقلبي هي وجع وطني وسأتلو لكم مقطع منها....

 يااااوطني

 صبورةً بوجعك

 يهاجمني الحنين برياح عاصفة

 هاجت سنين

 اعلم أن الأيام راجعة

هديتي لك العينين

 وأخطو وراء خطوك

 زحف القدمين

يدة لرواء العلي ؟

                                                                   

هل صادفت رواء العلي مشاكل أدبية ؟ وكيف تجاوزتها؟

ج / الحمد الله رب العالمين لم أتعرض لأي مشاكل أدبية لأنني اعلم ما أريد وكيف ابتعد عن ما يعكر حبري وأجمل من الاعتذار أن لاتحتاج إليه.

ماهي أهم مشاركاتك الأدبية ؟ مهرجانات أو ندوات أو حلقات نقاشية ؟

ج/ شاركت يوم عيد المرأة العربية وكنت من المرشحات للتكريم يوم عيد المرأة العربية من قبل مؤسسة تالين مشكورة وجدا وهناك الكثير من الدعوات على مستوى الوطن العربي لبعض المهرجانات والأمسياتالثقافية وأتمنى من القلب أن استطيع تلبيتها.

 

س/ ماذا تقول رواء العلي في :

1/ الحب

ج/ أقول في الحب عهد لكوخ يمتد فوق صفحتي البيضاء يرسم الحلم وينشد جلال الغروب غناء عهد سيظل أبدا بكل مااوتي من نقاء لسيد بلغة الصنوبر خصب الهواء

3/ الصداقة

في الصداقة أقول لك

 على كتفي عهد موشح بالسنديان

ولي علىكتفك وعد موشح بالأمان

 وعلى مسافتهما لغة ضوء القمر

4/ سوريا

لسوريتي أقول

 ياوطن الياسمين بقهوة المر

 السلام على ترابك الحر

 معطفك على شفتيه رغيف الشكر

 ياجسد الكبرياء بكل ذكر

5/ العراق

لبلدي الثاني العراق أقول

 سلام على شرفة الرافدين وحلم ازدهار

 بأمواج منيرة الفكر و الأسفار

لنخيل عتق الحبر بنكهة الاستقرار

 أي لغات تتراقص على أنشودة الانتصار

 

س/ هل تسافر رواء العلي مع قصائدها ؟ يعني تسرح في كتابة القصيدة ؟

نعم

وقد عبرت بأحد قصائدي عن ذاتي حيث كتبت

غناء الشرود

 معي قلمي وتفاصيل القميص

 ومعي لغتي وفواتيحها

 معي أبجدية نطق العشب

 ولكنني غائب في الحنين المدجن

 بين الجذور وبين الجذوع

 معك قلمك مختصر النسغ مستشهد في المسافة بين الأغاني والوتر ومستشهد بين قلبي وقلمي لتكن الريح مؤاتية لتفتح أشرعة الأطفال والأغنيات ونعلن فرح الأمنيات

 

س/ كلمة أخيرة لرواء العلي ؟

 

أقول لكم مني كل الشكر والتقدير ولا أفي مما كنتم وما انتم تحملون من حقيقة الإنسانية التي يليق بها وبكم حقا رمز النخيل وكلمة أخيرة بوجهة نظر أقول من يحوم فوق أعالي الذرى يستهزئ بجميع مسارح الحياة تريدنا الحكمة أشداء وهي أنثى والأنثى لاتحب ألا الرجل المكافح الحقيقي!!! تحياتي وألف شكر.