لقاء مع الاديب الشاعر حامد خضير الشمري من العراق

 حاوره الاستاذ رعد كامل

 نص الحوار الذي اجراه الاستاذ رعد كامل  مع الشاعر الكبير حامد الشمري ضمن لقاءات مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والاعلام ...

رعد كامل : نرحب بالضيف العزيز الاديب والشاعر والمترجم الاستاذ حامد الشمري بابلي سومري عراقي كما هو دجلة والفرات باسق كما هو نخيل الرافدين شاعر الحب وشاعر البنفسج وشاعر النساء كما يطلق عليه اهلا وسهلا بك في برنامجنا لهذه الامسية وبرنامج ( لقاء مع اديب ) اتمنى ان اوفق بالحوار معك استاذي القدير صاحب الحرف الشيق والمبهر امير البنفسج.. مرحبا بك على صفحات مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والاعلام .

حامد الشمري : أحيي مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام بإدارييها ومبدعيها كافة وأتمنى لهم قبول الطاعات ومزيدا من التألق حد الإبهار. شكري وامتناني وأسمى اعتباري لهم جميعا لأنهم شرفوني بهذا اللقاء المائز دون شك. أتمنى أن أوفق بالرد على أسئلة الشاعر رعد كامل والمتداخلين كافة. كما أشكر كل من يعلق أو يعقب أو يشارك بنظره أو سمعه أو مشاعره عن قرب أو بعد وأحيي الروح المقدسة الجميلة التي ستتابع كل شيء دون أن تقول شيئا وكأنها تعاتبني وتنطق بعينيها قائلة : " ليش هيجي ؟ "

 رعد كامل : س : لبطاقة الشخصية لاديبتا الشاعر العراقي حامد الشمري وتحصيله العلمي نود انت تعرفنا عنك سيدي .

حامد الشمري : البطاقة الشخصية باختصار :

حامد خضير الشمري

* تخرج في كلية الآداب قسم اللغات الأوربية ودرس اللغتين الإنكليزية والألمانية

* شاعر ومترجم وصحفي

* عضو اتحاد الأدباء

* عضو مؤسس جمعية الرواد الثقافية المستقلة المركز العام بابل

* أمين سر جمعية الرواد الثقافية

* نائب رئيس تحرير مجلة ( أهلة ) الفصلية الثقافية

* مسؤول القسم الثقافي في صحيفة ( الإقليم )

*نشر في معظم الصحف والمجلات العراقية والعربية والعديد من المواقع الألكترونية

* حصل على درع الإبداع لعام 2012

* حصل على درع بغداد عام 2015

* حصل على شهادات تقديرية عديدة

* شارك في العديد من المهرجانات الشعرية منها :

المهرجان الأول للشعر العربي 2012 والثاني 2013 والثالث 2014 والرابع 2015 والخامس  2016 في العتبة الكاظمية المطهرة ومهرجان مربد الكوفة ومهرجان الرافدين ومهرجان صفي الدين الحلي الأول والثاني والثالث ومهرجانات الحشد الشعبي المتعددة وغير ذلك

مهرجان المتنبي

مهرجان المربد

مهرجان الإسكندرية الدولي الثاني للشعر العربي

* أصدر

نقوش على كوفية أبي جهل

عيناها وأشرعة السندباد

أميرة البنفسج

قصائد حب عالمية ( مترجم )

خمائل ( مختارات من الشعر العالمي )

عندليب من الجنائن المعلقة ( مترجم إلى الإنكليزية )

حتى إشعال آخر ( مترجم إلى الإنكليزية )

موسيقى الكائن ( مترجم إلى الإنكليزية )

امرأة من عسل

Inscriptions on the Walls of Babylon Part 1

( نقوش على أسوار بابل : قصائد عراقية وعربية مترجمة إلى الإنكليزية )

وهناك مؤلفات أخرى تنتظر الطبع.

 رعد كامل : س :القصيدة لا توجد إلا مرة واحدة . وعلى الشاعر عدم تكرار نفسه في القصيدة . ما رايك استاذي؟

 حامد الشمري : نعم القصيدة حورية تهبط من فراديس الملكوت وتنساب مثل خيط من نور إلى ذهن الشاعر فتولد منه ولا يمكن لهذه الفاتنة أن تأتي إلا مرة واحدة فإن تكرر ظهورها تحولت إلى كائن مشوه أو ناقص الخلق يتوجب وضعه في حاضنة الخدّج . على الشاعر أن يحرص على ذريته . صمت الشاعر طويلا خير من تكرار كتابة نصوصه لا تكرار نشرها.

رعد كامل : س : انت محبوب جدا لكل من يعرفك .. من تحب من الشعراء والكتاب ؟

 حامد الشمري : هذه من نعم الله العظيمة التي تستوجب الحمد والشكر . لست ملاكا أو معصوما من خطأ لكنني لا أضمر حقدا على أحد ولم أسبب أذى لأحد على الإطلاق وإذا كان هناك من يكرهني فأجزم لك

أن الخلل فيه حسداً أو خطأ ، وليس فيّ .

 أما بالنسبة لي فلا أحب شاعرا أو كاتبا بحد ذاته بل أحبهم جميعا ً لأن الحياة وترهاتها الزائلة لا تستوجب ملء قلوبنا الصغيرة بأثقال تنوء بها ولا تسبب لها إلا مزيدا من العناء .

رعد كامل :س : هل كتابتك للشعر من تجربة وموقف أم من وحي الخيال ؟

 حامد الشمري : الشاعر ليس مصورا أو صحفيا تقتضي الدقة منهما أن يكونا صارمين في نقل الحقيقة كما هي دون زيادة أو نقصان . إذا ً على الشاعر أن يحلق بأجنحة الخيال ويرسم صورا يعجز عن رسمها أمهر الفنانين . للتجربة والموقف دورهما الكبير في ولادة قصيدة ما ووراء معظم قصائدي المتواضعة تجارب ومواقف أضفى الخيال عليها شيئا من الجمال كما لمست ذلك من المتلقين الذين أشادوا بها بحيادية لأنني أعرف أن بعضهم لا يجاملني مطلقا ولهذا أضعهم نصب عيني فأسعى جاهدا ألا أقطف عناقيد داليتي إلا عندما تنضج ولا أخبز عجيني حتى يختمر ولا أخرج أرغفتي من التنور إلى أن أطمئن أن مذاقها صار سائغا .

رعد كامل : س : ماهي الدواوين الشعرية التي قرأتها ولازلت تقرأها .

 حامد الشمري : ليس بوسعي أن أحصي لك عدد الدواوين التي قرأتها مطلقا سواء كانت من الشعر العربي أو الأجنبي . جدير بالذكر أنني قرأت وترجمت لشعراء من قوميات لم يسمع بها أحد من قبل مثل :" الننت والجوكجي واليوكاكير والبشكير والبلكاري كابردينو ..." وهذه قوميات بدأت تتنفس بعد تفكك الإتحاد السوفيتي . وللأمانة أقول لك أن أكثر ديوان شامل رافقني هو : The Golden Treasury وفيه عيون الشعر الإنكليزي وروائعه .

رعد كامل : س : من مِن الشعراء تأثر به الشاعر حامد الشمري .

 حامد الشمري : أخذني المتنبي العظيم إلى خيمته الكبيرة سنين عديدة وأنا طالب في المرحلة المتوسطة وسحبني المعري من يدي وأدخلني في لزومياته في الإعدادية وقرأته في مرحلة ما كان عليَّ أن أقرأه فيها . بعد ذلك سحرني الجواهري الكبير ولا أعتقد أنني أبقيت قصيدة له لم أقرأها ولحق بهم الشاعر الرائع نزار قباني الذي بهرني بجمال مفردته . ولعلك تعلم أن كثيرا من الصديقات والأصدقاء والأحبة وأنت منهم قد أطلقوا عليَّ نزار قباني العراق وهذا الأمر يشرفني ويزيدني فخرا لكنني لن أكون سوى حامد العراق .

رعد كامل : س : الزهرة المنسية في صحرائها، هل يمكن أن يفوح عطرها ؟

 حامد الشمري : هذا سؤال جميل لا أجد ردا ً عليه أحسن من قصيدة سبق لي أن ترجمتها ونشرتها للشاعر الإنكليزي إدموند وولر :

إذهبي

للشاعر الإنكليزي : أدموند وولر

ترجمة : حامد خضير الشمري

إذهبي أيتها الزهرة الجميلة

واخبري تلك التي تضيع وقتها وتضيعني

حتى تعلم

عندما أشبهها بك

كم تبدو عذبة وجميلة .

اخبري تلك الشابة

التي تنأى

لئلا يختلس الآخرون النظر إليها

بأنك لو تفتحت في الصحراء

حيث لا يقيم أحد

فإنك ستموتين دون إطراء.

ضئيلة قيمة الجمال

الذي يتوارى عن الأنظار

مُريها أن تأتي

وترغم نفسها

ليتوق الناس إليها

وألا تخجل عندما يبدون احترامهم لها

ثم موتي

حتى تستطلع فيك

القدر العادي للأشياء النادرة

ما أضيق فسحة العمر

التي تشترك بها تلك الأشياء الفائقة العذوبة والجمال .

 رعد كامل :س : يقال ان الشعر هو ما ينتج عن عثور الإحساس على فكرة و عثور الفكرة على كلمات ما قول الشاعر حامد الشمري بهذا القول او المعتقد ؟

 حامد الشمري : نعم كلام جميل أتفق معك على كل ما ورد فيه . القصيدة التي تولد دون فكرة اقتنصها الإحساس ولم يجد لها المفردات التي تليق بها تكون خاوية ومتلقيها أشبه بمن يأكل قطعا من الفلين أو مثل قبلة باردة من وراء زجاج.

 رعد كامل : س : كيف تتكون القصيدة وما الطقوس التي تتبعها اثناء كتابك للقصيدة ام هو اللهام كما يقال .

حامد الشمري :قلت وأقول مرارا : " لا تذهب إلى الشعر دعه يأت ِ إليك "

 أحيانا تولد القصيدة من كلمة واحدة ترن في ذهني حتى تستدرج مني قصيدة . سألني الشاعر المبدع صلاح اللبان ذات يوم هل من جديد ؟ قلت له نعم لدي قصيدة قال اقرأها لي قلت له لم أكتب منها سوى كلمة واحدة . قال ما هي ؟ قلت له : ( عمائما ) . لم يستغرب الرجل لأنه شاعر . بعد ذلك ولدت منها قصيدة ( زنادقة ) وستجد مقطعا منها عن بغداد في هذا الحوار . وأقول لك وللمحبين كافة أنني عندما أبدأ بكتابة قصيدة لا أستطيع البقاء جالسا بعد كتابة بيتين أو ثلاثة وعليَّ أن أقوم من مكاني وأتحرك ثم أعود . ربما تحصل هذه الحالة فرحا أو استقبالا للضيف الجميل ( حنطبول ) الذي لا تعرفه إلا الناقدة المبدعة Dema Mahmoud التي تكتب باسم مستعار.

 رعد كامل : س : عندما يجوب الحرف أعماق الإنسان .. حامد الشمري ما مواصفات المنحوتة التي يضعها أمامنا فتتلمّس فينا شراكة النفس و الذات ؟

 حاند الشمري : قصائدي قلبي على الورق ومن يقرأني بعمق يجد خيطا شفيفا لا يكاد يرى لا يلتقطه إلا بارع عاش لوعة مشابهة . وهذا الخيط اكتشفه اثنان فقط لا ثالث لهما هما الشاعر الكبير إبداعا علي حميد الحمداني البابلي والناقدة الخطيرة Dema Mahmoud . صدقني بعض قصائدي أبكتني وأبكت من قرئت لهم عن قرب وأقسى البكاء بلا دمع كما قلت في إحدى قصائدي المتواضعة . أنا لا أضع منحوتة بل أجلس أمام حورية وأقترب منها حتى تختلط أنفاسنا وأبدأ بالكتابة لها حتى نتلاشى في بعضنا.

 رعد كامل : س : يقول شاعر العرب الأكبر، العراقي “محمد مهدي الجواهري” سهرت و طال شوقي للعراق و هل يدنو بعيد باشتياق”، فهل يدنو بعيد باشتياق أستاذ حامد ؟

 حامد الشمري : لا شأن لي بالجسد إن غاب أو حضر عندما أكتب شعرا . أنا أتعامل مع روح الحبيبة الحاضرة معي بين خفق القلب وخلجات الروح . لتكن الحبيبة في آخر الدنيا فهي معي وهي معي :

لو كان حبي لها توقا إلى جسد

رأيته منذ أعوام قد احتضرا

لكنه كصلاة الفجر يوقظني

في كل يوم لأتلو سره سحرا

صوت تهادى إلى سمعي فأطربني

وأينع العشق في روحي وفي بدني

يذيبني همسها أو عزف ضحكتها

 كأنني قد شربت الخمر من أذني

رعد كامل : س : أجوبة سريعة أستاذ حامد الشمري ..

الحب :

ملاك السعادة القادم من تحت العرش

القرآن :

ربيع القلوب ختمته اثنتين وخمسين مرة وأنا الآن في الختمتين الثالثة والخمسين والرابعة والخمسين

البنفسج :

قصته قصة

رعد كامل : س : عندما نستنشق حروف الشاعر حامد الشمري أين يأخذنا هذا الشذى وهذا الأريج؟

حامد الشمري : عليَّ أن أوجه هذا السؤال لكم لأن جوابه لديكم . ثقتي عالية أن من يقرأ قصائدي يجد فيها ما لا يجده في قصائد بعض الشعراء الذين أشاعوا اليأس والإحباط ربما لظروفهم الخاصة . قصائدي تحتفي بالجمال والحب بأرقى وأنقى صوره المتجردة من الرغبة البهيمية والنزوة العابرة .

رعد كامل : س : ما زالت ذاكرتك أيها المكان تمتحن اشتياقي .. إلى أين تحن الذاكرة و روائح المكان شاعرنا الرائع ؟

حامد الشمري : يقتلني الحنين كل لحظة . أحن إلى زمن ومكان وأحبة غادروا وأعيش معهم بكل مشاعري وأحاسيسي وأفتدي كل ثانية من ذلك الزمن بعمري كله . في مهرجان الإسكندرية الدولي الثاني للشعر العربي، ومن على منصة أضخم مكتبة في الشرق الأوسط قلت:

إني أقايض ما قد ظل من عمري

بلمحة منك غيها أبلغ الأرَبا

رعد كامل : س : ما سر حامد الشمري مع وجوه تطرد الشر ...؟

حامد الشمري : بعض الأصدقاء اتهموني بالزندقة لأنني أنشر صور وجوه تطرد الشر وهي صور لبنات جميلات أحبهن الله فجعل وجوههن مغرية مشرقة . وبعضهم أثنى عليها وينتظرها بلهفة . كل من يقول لك أن الجمال جمال الروح فصدقه مثلي ولكن قل له بأن جمال الوجه جمال أيضا ً وخطيئتك في رقبتي هههههههه.

رعد كامل : س : طموحاتك ومشاريعُك للمستقبل .

حامد الشمري : أن أرى الشعر العربي العظيم ينافس ويتفوق على الشعر العالمي وهو جدير بذلك ، وهذا لا يتأتى إلا عبر الترجمة . أتمنى أن أترجم قصيدة على الأقل لكل شاعر أو شاعرة .

رعد كامل : س : ما هي فلسفتُكِ وحكمتكِ في الحياة؟

حامد الشمري : فلسفتي وحكمتي في الحياة أن أجمل ما في الحياة هي الحياة نفسها وعلينا ألا نفسدها بأمور نكتشف بعد فوات الأوان أنها محض تفاهات .

رعد كامل : س : رأيك سيدي بمحفلنا هذا مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والأدب . وما تقول لنا ؟ رأيك مهم جدا وهل من نصيحة ؟

حامد الشمري : أنا مدين لموقعكم الجميل هذا وأحيي إدارييه كافة ذكورا وإناثا وأعضاء لأنه أثبت حضوره الفاعل في المشهد الثقافي العربي. لدي رأي أتمنى أن تتسع صدوركم له وهو محض أمنية قد تتفقون معي بخصوصها أو تختلفون : في أي موقع يضم عددا كبيرا من الأعضاء ربما يتسلل أشخاص وهميون وأشباح هلامية لا تعرف لها اسما ً حقيقيا أو هوية أو صورة . أتمنى توثيق أعضاء المؤسسة كافة كما فعلت منظمة الكلمة الرائدة الإنسانية الرائدة منذ بداية تأسيسها وحتى الآن فلكل عضو صورة حقيقية وسيرة ذاتية ورقم هاتف وغير ذلك . ما الفائدة من عضو مراقب يدخل ليتفرج أو يسرق ؟ والأمر منوط بكم رفضا أو قبولا . أقول هذا حرصا لا تدخلا بشأن خاص بكم .

رعد كامل : س : ما تحب أن يصل لمحبيك ومتابعيك وفاتنا أن نسألك إياه أستاذنا الكريم ؟

* أعتقد أن مداخلات الأحبة ستغني اللقاء وأنا بانتظار أنسام كلماتهم الجميلة . جدير بالذكر أن هناك روحا مقدسة من عالم الشعر ستحوم هنا ترى وتسمع وتراقب وأعتقد أنها لن تقول شيئا لكنني سأقرأ صمتها أو صمته .

رعد كامل : وكانت هناك رود كثيرة جدا ومداخلات لا يتسع بصفحة المجلة نشره وتوثيقه .

رعد كامل : نحن المدانين لك استاذنا وشاعرنا الراقي استاذ Hamid Alshammari شكرا لسعة صدرك وتحملك لنا نعتذر ان اتعبناك وشكرا لمنحنا هذا الوقت دمت علما فذا ومعلما صاحب الكلمة الجميلة والاخلاق الرفيعة لك منا الف الف شكر تقديري لكل من تابعنا بهذه الامسية المميزة . تصبحون على خير احبتي جميعا ال الجيل الاكارم .

رواء العلي تحياتي وكل التقدير للاستاذ الرائع Hamid Alshammari

لما اتحف صرحنا من منارة على سيرته المشرفة لكل عربي من حيث الفكر والثقافة وكل الاحترام موصولا بالشكر للإعلامي القدير رعد مؤسسة الجيل الجديد للثقافة  والاعلام.