شبكة اخبار البصرة

بقلم / صلاح بابان
إنّ المجتمعات المتقدّمة والمتحضّرة والمواكبة للحركة العصريّة المتقدّمة ما تقدمت إلا وكان للشباب الدور البارز والأهم في تقدّم هذه المجتمعات وتطورها .
شهد العام تغيّيرا ً جذريّا في العقود السابقة على يد الشباب ، و هناك الكثير من الأنظمة المستبدة والمتحجّرة ً تغييرت على يد الثورات الشبابيّة . وكما شهد الوسط الثقافي والادبي تطورا ً جذرياً بهمّة الشباب الثوريين المتجدّدين . فظهرت الكثير من الابداعات والطاقات الشبابيّة التي قدّمت انموذجا ً مثاليّا ًرائعا للشباب المثابر والمجد . كما هو معروف أنّ شباب العراق هم شمعة تضيء في كلّ زمن وعلى مرّ التاريخ ، حيث شهد العراق تطوّرات حساسة ومهمّة على يدهم ، وأنّ شباب اقليم كوردستان ، اقليم الحضارات والنضال ، كان لهم دور بارز ومهم في الساحة السياسيّة والثقافيّة والاجتماعيّة وفي الميادين الحياتيّة الأخرى ، فهم نور الحاضر وشمعة الغد .
اليوم نسلّط الضوء على واحدة من هذه الشخصيّات الشبابيّة التي استطاعت خلال مدّة قصيرة جدا ً أن تقدّم انموذجا ً جيّدا ً للشباب الكوردي ، هذه الشخصيّة استطاعت أن تقدّم ما لم تقدّمه الكثير من الجهات والمؤسسات الحكوميّة المختصّة في القضايا الشبابيّة .
هذه الشخصيّة استطاعت ان تقوم مع ثلّة من الشباب بتقديم الكثير من الأعمال الخيريّة والانسانيّة ، أنّه الشاب الأخ أحمد شيخه .
ولد أحمد شيخه عام 1972 في محافظة السليمانيّة ، أكمل دراسته فيها وتخرّج عام 2000 من الكليّة العسكريّة في قلاجوالان . استمر في عمله كظابط ملتزم بتعاليم مؤسسته العسكريّة و متمسك بمبادئه العسكريّة التي أقسم على الحفاظ عليها والعمل من أجل تحقيقها .
بعد تأسيس فيدراسون الجمعيّات والمنظمات الشبابيّة في اقليم كوردستان ، تمّ اختيار شيخه عام 2009 من قبل أعضاء المجلس الرئاسي للفيدراسون ليكون رئيسا ً لهذه المنظمة التي من شأنها أن تقدّم الأعمال الانسانيّة والثقافيّة في المجتمع . استطاع شيخه مع ثله من الشباب الواعي المثقف المتقدم المتحضّر المحب للحياة والمضحي من أجل القضايا الانسانيّة ، أن يقدّم الكثير من النشاطات المتنوعة في مجالات الرياضة والفن والثقافة والتربيّة والتعليم والنشاطات التي تخدم الشباب .
من خلال هذه المنظمة ومن خلال الصدق والاخلاص في العمل استطاع ان يضم الى هذه المنظمة أكثر من أربعة آلالف عضو من كلا الجنسين .
لشيخه نشاط يومي اسبوعي مستمر على الرغم من أنّ الاقليم يعاني من شحة في الأموال والرواتب ، فهو شخص دقيق في عمله مكافح من أجل ذلك . وقد حصل على الكثير من كتب شكر وتقدير من الكثير من المؤسسات الحكوميّة والمدنيّة وكذلك الشخصيّات السياسيّة البارزة في الاقليم وكذلك قدّم الكثير من الدروع للشخصيّات المهمة في المجتمع.
يتكون فيدراسون المنظمات والجمعيّات الشبابيّة من مجموعة منظمات التي تهدف لنشر ثقافة الديمقراطيّة والاستقلاليّة والحريّة وتقبّل الرأي والرأي الآخر ، والتعبير عن الوعي القومي والوطني في حب الأرض والوطن والاصرار على المطالبة بحقوق الانسان في أقسى الظروف .
وكذلك لهذا الفيدراسون شعار ، حيث اتخذ له من علم اقليم كوردستان وطفلان صغيران بيدهما باقة ورد شعارا ً له ولذك تعبيرا ً عن عدم التفرقة بين الذكر والانثى وكذلك عن حبّ الأرض والوطن .
كما اتخذ هذا الفيدراسون من محافظة كركوك مقراً له ، وله عدّة مقرات وأفرع في المحافظات الأخرى .
ولهذا الفيدراسون مجموعة أهداف ومبادئ يعمل من أجلها ، ومن جملة هذه الأهداف العمل على دعم وتشجيع المنظمات للعمل حسب الأهداف المشتركة ، والعمل على توحيد الآراء والافكار والحفاظ على حقوق الفرد العراقي ، وتقويّة الشعور بالانتماء القومي وتشجيع هذه المنظمات للعمل على تثقيف في المجتمع ، ودعم وتشجيع المنظمات والجمعيّات على توعية الفرد للايمان بالديمقراطيّة والحريّة مع اختلاف الأجناس . وكذلك العمل على دعم وتشجيع المنظمات والجمعيّات على توعية الفرد للكشف عن الفساد الاداري والمالي ومحاربة البطالة للحصول على فرص عمل وحل مشكلة السكن وكذلك من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، وعلى المنظمات ملء الفراغ الذي يحصل ما بين الحكومة والشعب لذا يجب أن تكون مكملة لمهام الحكومة لإيصال مطالب الشعب .
وللمنطمة شروط معينة لقبول العضو ومن أهم هذه الشروط ان يكون العضو نزيها ً غير متورط بعملية جنائية أو مخلة للشرف .
وكذلك للمنظمة عدّة أقسام ومنها الادارة والعلاقات العامّة والحسابات والفنون الجميلة والرياضة التربية والتعليم وقسم التوعيّة الاجتماعيّة والثقافيّة وقسم المتابعة والتفتيش .
ولهذه المنظمة نظام داخلي معين خاصّ بها مثل المنظمات الأخرى وهي ملتزمة بهذا النظام.

ار اس اس