البصرة : bnn

خولة الموسوي

نظمت منظمة النجدة الشعبية (باو) وبالتعاون مع لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة البصرة إجتماعا ً موسعا حول واقع التعليم الأهلي في البصرة وتقييم الإخفاقات والنجاحات ومناقشة مراحل التطوير والية عمل في هذا القطاع في المحافظة ضمن برنامج تعزيز الديمقراطية في المجتمع.
 بحضور رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة البصرة ومعاون مدير الاشراف التربوي وممثلية قطاع التعليم الأهلي وناشطين واكادميين ومنظمات المجتمع المدني وذلك في مجلس المحافظة.
 وقال رئيس لجنة التربية والتعليم في البصرة امين منصور " ان الحكومة المحلية في البصرة تشجع الإستثمار خصوصا في قطاع التعليم الأهلي لما له من دور بارز ومهم في العملية التربوية في المحافظة لما تمر به البلاد من حالة تقشف وحروب ضد العصابات التكفيرية مما أدى إلى قلة عدم تنفيذ العديد من المشاريع ومنها التعليمية وعدم تنفيذ المشاريع او الخطط الخاصة بمشاريع التعليم والزيادة السكانية والنزوح للمحافظة من محافظات اخرى أدى إلى زيادة اعداد الطلبة في المدارس وقلة عددها لذلك نحن نشجع الاستثمار في القطاع التعليم الأهلي لتخفيف الزخم على المدارس الحكومية.
واضاف منصور " أن الحكومة المحلية تسعى الى اكمال بناء ٧٠٠٠ مدرسة حكومية ليكون الدوام أحادي في المدارس لكن بسبب التقشف لم يتم انجاز هذه المشاريع رغم وجود عدد من المشاريع تم إنجازها بنسبة ٨٠٪ .

وعن الفرق بين المدراس الاهلية والحكومية اجاب معاون مدير الإشراف التربوي حسن صباح حسن " انه لايوجد فرق بين المدراس الاهلية والحكومية وانما هذه المدارس رفعت عن المدارس الحكومية الكبير بسبب الزخم الطلابي وازدياد اعداد الطلبة سنويا.لكن في المدراس الأهلية وجدنا في الاونة الاولى عبارة عن منازل واستخدمت كمدارس تعليمية وهذه لا تصلح ان تكون مدرسة لعدم توفر ال الشروط المطلوبة من ساحات وحمامات وتجهيزات ومستلزمات اخرى . مبيناً ان عدد من التدريسين ابدعو في التدريس لدى المدارس الأهلية ولايعطي حق العمل في المدارس الحكومية في إعطاء المواد العلمية بصورة جدية وصحيحة للطلبة وهذا هو اوجه الفرق الحالي بين التعليم الأهلي والحكومي.
يذكر ان اكثر من ٥٠٠٠ مدرسة اهلية في محافظة البصرة ضمن مشاريع الاستثمارية في قطاع التربية والتعليم والتي تعتبر من المشاريع الربحية التي اخذت حيزً كبير في المحافظة لما تقدمه هذه المدارس من سبل راحة وتعليم صحيح للطلبة وعدم الإهتمام الحكومي في قطاع التعليم في المدراس الحكومية.

ار اس اس