البصرة / BNN / علي سلمان العقابي

استقبل رئيس واعضاء مجلس عشائر ومكونا البصرة وفد مؤسسة فريدريش ايرت الالمانية اليوم الثامن عشر من اذار الحالي في مقرةُ بالطويسة وسط البصرة .

وفي حديث لرئيس المجلس عباس ناصر الفضلي الذي بين فية للوفد الزائر الية عمل المجلس والجهات التي تعمل تحت اسمهُ اضافة الى شرح مفصل عن فكرة تأسيس المجلس والمؤتمر التاسيس الاول الذي حضرهُ رئيس الوزراء د.حيدر العبادي كما بين الفضلي للضيوف عن المهرجانات والمشاركات والمبادرات المحلية التي قام بها المجلس في جميع القطاعات وعلى مختلف  الاصعدة كذلك شرح مفصل عن المؤتمرات الدولية التي شارك فيها المجلس منذُ تاسية قبل عام من الان .

ووضح الفضلي  للوفد الية تمكين الشباب في العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي ودعم مشاريع التنمية البشرية التي تخلق من جيل الشباب القادم منُتج ومؤثر في عملية التغيير داخل المجتمع العراقي .

واشار الفضلي في حديثة الى الدعم الذي قدمة المجلس للشباب في مؤتمر السلام المنعقد في بيروت الشهر الماضي كما اشار الى دعم لجنة الشباب والرياضة داخل المجلس .

واختتم الفضلي حديثة عن نشاطات المجلس بالمبادرة التي قام بها المجلس بتوفير ارض على ضفاف شط العرب في البصرة للاخوة الصابئة المندائية لبناء مندي خاص بهم يمارسون فية الطقوس الدينية الخاصة بهم , مشيداً بدورهم ودور الاخوة المسيحين واصحاب البشرة السمراء والكرد الفيلين الذي لهم دور مؤثر في عمل المجلس في ارساء امن وسلم المجتمع البصري .

ومن جانبها قدمت  المديرة المقيمة لمؤسسة فريدريش في الاردن والعراق آنيا سييلا شوك , عرض موجز عن نشاط المؤسسة في مجال السياسة والديمقراطية وبناء وتقوية المجتمعات المدنية والمؤوسسات العامة  واوضحت ان المؤسسة تعمل  في الاردن والعراق وهي  مؤسسة واسعة النطاق تعمل  مع مؤسسات المجتمع المدني واطياف سياسية مختلفة لانشاء منابر للحوار الديمقراطي بين المكونات في البلد , ,اضافت (أنيا سييلا ) ان هدف المؤسسة في الاردن والعراق هو لتعزيز وتشجيع الديمقراطية  والمشاركة السياسية ودعم العدالة الاجتماعية ومساواة النوع الاجتماعي . والمساهمة في الاستدامة البيئية والسلام والامن في المنطقة.

 

ويذكر ان المنظمة تاسست سنة 1925 في المانيا كأرث سياسي لاول رئيس الماني منتخب ديمقراطياً ( فريدريش ايبرت) , وهي منظمة غير ربحية ملتزمة بقيم الديمقراطية الاجتماعية وتعد فريدريش اقدم مؤسسة سياسية في المانيا.

ار اس اس