البصرة / bnn / سعد ناظم  

عقد منتدى الاعلاميات العراقيات ندوة تشاورية  حول المراة في مراكز صنع القرار الاعلامي ومراجعة لمقترح قاون هيأة الاعلام والاتصالات بحضورة اعضاء مجلس النواب العراقي والذي جمع نخبة منالاعلاميين والإعلاميات ، ناقشت الندوة المادة ( 6 و7 والمادة 23 الفقرة الثانية والمادة 45 الفقرة ثانيا ) كذلك بعض الفقرات المختصة في منع التحريض على العنف والكرهية والمساس بالسلم الاهلي وحماية المواطنين من المحتوى والاعلانات الكاذبة وقالت نبراس المعموري رئيسة المنتدى " تحدثنا  عن

 دور المراة في مراكز صنع القرار الاعلامي وكان قانون هيئة الاعلام والاتصالات العراقي انموذجا وموقع المراة في صنع القرار كما ناقشنا الكثير من الفقرات من بينها مسودة القانون الحالي الموجود في مجلس النواب و الجندر وجانب الفني والقانوني والاتصالاتي .

واضافت المعموري " كان هناك نقاش واسع وكثيف للصحفيات الموجودات في البصرة طرحن الكثير من الامور والمعانات لدى الصحفيات والاعلاميات منها التهميش والاقصاء وعدم الحصول على المستحقات بالاضافة الى ذلك عملية التنسيق بين منظمات بغداد والبصرة .

واكدت رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات " وجدنا ارادة حقيقية لدى البصريات في التعاون وانجاز العمل ونحاول من خلال بعض المقترحات ان نطرحها على مجلس النواب بحضور النواب من خلال لجانهم المختصة محلاظات قيمة سنطرحها على مجلس النواب هذا دليل واضح على الشراكة الحقيقية بين العمل التشريعي والتنفيذي والاعلام .

واعلنت  نبراس المعموري"  عن تأسيس فرع لمنتدى الاعلاميات في البصرة سيعمل المنتدى على دعم الانشطة الثقافية كافة وحقوق الانسان  وتنسيق بشكل كبيرة لتعزيز دور الاعلاميات في الوسط الصحفي .

فيما بينت النائب عهود الفضلي الى ان " منتدى الاعلاميات  العراقيات منظمة مجتمع مدني عمل ندوة داخل محافظة البصرة حول قرار 13 /25 المتضمن تبوء المراة مراكز صنع القرار وقانون هيئة الاعلام والاتصالات من خلال لجنة الثقافة والاعلام  .

واشارت  الفضلي  عن  همية تمثيل المراة في المفاصل الاعلامية على مستوى هيئة والاعلام والاتصالات وشبكة الاعلام العراقي يجب ان يكون للمراة دور كبير في مراكز صنع القرار في كافة المجالات وحسب الكفاءة والخبرة والقابلية .

وقالت عضور مجلس النواب " اسسنا منتدى الاعلاميات العراقيات داخل محافظة البصرة دوه التواصل وتنظيم العمل مع علاميات البصرة للارتقاء بالاعلاميات و كما ناقشنا دور نقابة الصحفيين والية عمل المراة النقابي و عملهن ومسيرتهن الكبيرة ونحن ندعم النشاط النسوي .

وضافت عهود الفضلي نحتاج الى تشريعات ناصفة للمراة والعدلة في تطبيق القانون وان المواطنة الحقيقية لا تكون الا بتطبيق العدلة الاجتماعية .

وقد اكد الحضور على تطبيق القانون والتعاون المشترك في المؤسسات الاعلامية وسبل تفعيل وتطبيق قانون حماية الصحفيين

 

والجدير بالذكر ان منتدى الاعلاميات العراقيات يهدف الى تسليط الضوء على العمل الاعلامية العراقية في المجالات كافة ورصد الانتهاكات التي تتعرض لها الاعلامية داخل المؤسسة أو عبر مواقع الانترنت وادانتها ومتابعتها قانونيا كذلك اعداد البحوث والدراسات التخصصية التي تعنى بالمراة والاعلام .

ار اس اس