بغداد : bnn

تم اختيار الاعلامية جيهان الطائي رئيسة لجنة المرأة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، يوم الاثنين 20 شباط ، لانتخاب رئيسة وهيئة إدارية جديدة للجنة المرأة في الوزارة حيث تم اختيار هيئة إدارية مؤلفة من (رجاء حميد ، جيهان الطائي، تضامن عبد الحسن، نجوى جبار، مياسة يونس، فالنتين يوارش، جيان عقراوي) ورشحت الهيئة جيهان الطائي رئيسة لجنة المرأة في وزارة الثقافة .
وقدمت رئيسة لجنة المراة المنتخبة جيهان الطائي شكرها وامتنانها للجميع لاختيارها لرئاسة اللجنة متمنية ان تكون عند حسن الظن في تلبيه طموحات المراة في الوزارة . واشارت الى" ان اللجنة سيكون لها اجتماع لوضع برنامجها السنوي من نشاطات وفعاليات
وذكر وكيل وزارة الثقافة المشرف على لجنة المرأة فوزي الاتروشي" إن لجان المرأة شكلت في كل الوزارات العراقية وبأمر من رئاسة الوزراء لتفعيل دور المرأة والمساعدة على تبؤها المناصب القيادية وإزالة النظرة الدونية للرجل .
واستعرض الاتروشي نشاطات اللجنة خلال العام الماضي ، منها توزيع المساعدات للنازحين وندوة حول النساء المشردات في الشوارع والاجتماع مع المفوضية العليا لحقوق الإنسان للمطالبة بإلغاء بعض القوانين التي تعيق تقديم المساعدة للمشردات وتأهيلهن داخل المجتمع. كما أصدرت اللجنة مجموعة من الكتب منها(اتفاقية سيداو، التحرش الجنسي، أمية جبارة، المرأة صانعة السلام).
وأشاد الاتروشي بدور اللجنة البارز في إعادة إحياء ذكرى أول حقوقية في العراق (صبيحة الداود) من خلال قيامها بالبحث عن النسخة الوحيدة الباقية لكتابها (أول الطريق) وتم طبع ألف نسخة منه في مطابع دور الشؤون الثقافية العامة. ومن النشاطات الأخرى للجنة تنظيم حملات تجهيز ألأطفال الأيتام بالملابس، فضلا عن اهتمامها بالأرامل وتلبية مظالمهم والاستماع إلى شكواهم.
وحرص اللجنة على استذكار شهيدات الصحافة العراقية مثل أمية الجبارة وأطوار بهجت، فضلاً عن دورها البارز بالاهتمام لكافة الفئات النسوية المتميزة وتكريم الإعلاميات والفنانات التشكيليات والمطربات والمذيعات الرائدات والطالبات المتميزات.
يذكر أن مكتب الوكيل والمشرف على اللجنة يضم كافة الطوائف من التركمان والمسيحيين والايزديين والكرد ومن العرب الشيعة والسنة، كما تضم لجنة المرأة وحدة (الجندر) تعنى بشؤون النوع الاجتماعي التي قدمت إلى مجلس الوزراء جدولاً بكافة النساء القياديات في مختلف الاختصاصات والتراتب الوظيفي