المشاور القانوني حسن فلاح محسن الحسيني

                                                                 دكتوراه / قانون دولي بحري /جامعة بونا - الهند

                       محطة بوابة البصرة ( Basra Gateway Terminal )

ان محطة بوابة البصرة ( BGT) هي جزء من مجموعة (ICRSI)احدى الشركات الكبرى والرئيسية في مجال تطوير الموانئ العالمية ، المشروع يشمل كل من المرسى 27، 20 ، 19 في ميناء ام قصر الشمالي .

قامت مجموعة (ICRSI) في ابريل من العام 2014 بتوقيع عقد مع الشركة العامة لموانئ العراق (GCPI) بهدف تشغيل ، تطوير ، وتوسيع مرافق مناولة الحاويات في ميناء ام قصر ، حيث قامت محطة بوابة البصرة باعادة تأهيل لمرافق الموانئ القائم في المرسى (20) والذي يعمل حاليا بمعدلات انتاجية عالية ، من خلال عمليات مناولة عصرية وحديثة للغاية وتقنيات تكنولوجيا المعلومات المتفوقة . تبلغ مساحة المحطة ( 28.3) هكتار ، ساحة الحاويات (25.3) هكتار ، القدرة السنوية للمناولة تقدر (000،350) TEUs ، طول المرسى (200(، عمق المرسى (12) متر . يضاف لذلك ايضا تشغيل وتطوير مرسى (19) الخاص بمناولة البضائع مع امكانية التخزين الداخلي ضمن الميناء مع تقديم كافة الخدمات المرافقه . طول المرسى (200) متر ، عمق (12) متر ، ساحة حاويات تقدر مساحتها (3) هكتار . في شهر يوليو من العام 2016 قامت مجموعة (ICRSI) بالمباشرة بعمليات مناولة البضائع العامة في المرسى (19) . اليوم تساهم محطة بوابة البصرة والشركة العامة لموانئ العراق في بناء ورسم صورة الجيل الجديد من خلال زيادة امكانيات وقدرات موانئ العراق ايضا هنا مما يجد الاشاره اليه اكتمال المرحلة الاولى لمحطة الحاويات الحديثة في المرسى (27) احد العلائم المميزة والفارقة في تطوير الاقتصاد العراقي .

مشروع محطة بوابة البصرة مرسى (27) طول المرسى (200) متر وعمق (12) متر ، مساحة المحطة (15) هكتار ، القدرة السنوية (000،300) THUs ، مميزات المحطة امكانية رسو السفن لغاية طول (300) متر – مع طول مرسى تشغيلي يصل الى (200) متر ، تمتلك المحطة مكاتب ادارية ، اجهزة مسح ضوئية ، موازين جسيرية ، وبوابات امنية ، رافعات جسرية ( تيريكس) مختلفة الاحجام وتعد الاطول في العراق تستطيع مناولة 15 صف عبر سفن تحميل الحاويات ( الرافعات الشاطئية )، عربات التسيف ، انظمة تكنولوجيا المعلومات ينسجم مع منطق الادارة الالكتورنية (Navis SPARCS N4,SAP) . الغرض الاساسي من هذا المشروع هو توفير اتصال سلس مع بقية مناطق الخليج والاسواق العالمية كذلك ، حيث تقدم المحطة بوابة البصرة مجموعة قياسية متكاملة من خدمات تحميل وتفريغ السفن في الموانئ ذات مستوى عالمي ومرموق الى الموردين والمصدرين من والى العراق .

المعدات والأليات الخاصة بمحطة بوابة البصرة عند الأنشاء الكامل :

• ميزان الحاويات عدد(2) .

• رافعات شوكية عدد(12).

• عربات مناولة فارغة عدد(6).

• عربات ستيف عدد(12).

• رفعات مينائية متحركة (2).

• رفعة الارصفة المينائية (4) .

• رافعة جسيرية باطارات مطاطية عدد(3).

• شاحنات جرارات عدد (20) .

 

ان مثل هذا المشروع المينائي الرائد يعتبر فرصة تاريخية للموانئ العراقية ولكن ما لا نعلمه نسبة الفائدة من هذا المشروع الاستثماري ومدة التعاقد المتفق عليه ورصانة العقود المبرمة .............نأمل بان يكون مشروع ناحج وليس مشروع استحواذ ,واستملاك للموانئ العراقية كنت في الهند مدة (7) سنوات جميع الشركات الهندية الحكومية تفتح باب الاستثمار بنسبة فائدة حكومية تقدر 90% ولمدة قصيرة جدا لاتتجاوز (10) سنوات قابلة للفسخ لتكريس السيادة على اراضيها ومنع الشركات الاستثمارية من الاحتكار في الاقتصاد الوطني.............. لكي لا تتحول هذه المشاريع الى خطط استملاك بعيدة المدى او سوق لبيع الاسهم وتقاسم الارباح الريعية واستعمارا تعاقدية باسم الشركات الدولية .

ار اس اس