البصرة / bnn

وصف رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن البزوني جامعة النفط والغاز بالنقلة النوعية في مجال مستوى التعليم للاختصاصات النفطية وعمليات استخراج النفط فيما اكد انها ستأخذ زمام الامور بعد انتهاء جولات التراخيص النفطية .
وقال البزوني عقب لقاءه رئيس جامعة النفط والغاز في البصرة ان " الحكومة المحلية داعمة وبقوة لهذه الجامعة وسيتم تخصيص وقت لمناقشة احتياجات الجامعة في الجلسة القادمة للمجلس مؤكداً ان " جامعة النفط والغاز ستأخذ زمام الامور بعد انتهاء جولات التراخيص النفطية وانتهاء عمل الشركات النفطية الاجنبية عن طريق رفد المؤسسات النفطية بكوادر تخصصية .
واضاف : بالرغم من ان القبول في الجامعة مركزي الاّ اننا نطالب بتخصيص نسبة 50% لطلبة محافظة البصرة باعتبارها مدينة منتجة للنفط .
من جانبها قالت رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العملي في المجلس صفاء مسلم بندر ان " الاجتماع تمخض عنه عدة توصيات تخص عمل كوادر الجامعة سيتم عرضها على مجلس المحافظة في احدى الجلسات لمناقشتها ووضع معالجات آنية لحين الانتهاء من انشاء بناية الجامعة في قضاء القرنة .
بدوره ذكر رئيس جامعة النفط والغاز في البصرة علي المشاط ان " هدفنا الحقيقي هو بناء جامعة متطورة ومتخصصة في مجال الطاقة عموماً وفي مجال الاستخراجات النفطية وهندسة الصناعة التحويلية .
واشار الى ان " خططنا تتضمن اضافة 8 كليات جديدة على اقل تقدير بالرغم من الصعوبات التي تواجهنا المتمثلة بعدم ايجاد مكان داخل مدينة البصرة لانشاء بناية رئاسة الجامعة وطموحنا ان تكون الجامعة من الجامعات المتخصصة في منطقة الخليج والشرق الاوسط باعتبار ان البصرة تعتبر مركز انتاج النفط في العراق .
وكان رئيس المجلس صباح البزوني اعلن في تصريح سابق عن اعطاء الاهمية لجامعة النفط والغاز ومعارضة المجلس بنقلها الى مكان اخر مشيرا الى اعطاء طلبة البصرة الحصة الاكبر في القبول بالجامعة كونهم المعنيين بالامر لافتا في ذلك الى تحديد الجلسة المقبلة للمجلس بتدارس الية دعم الجامعة وكوادرها التدريسية لغرض الخروج بقرارات يسعى المجلس من خلالها النهوض بها .
مؤكدا ان مجلس المحافظة يسعى الى التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعم الجامعة عبر تكليف رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في المجلس د صفاء مسلم بمتابعة الملف كونها قادرة على اعداد الدراسة الخاصة بالكادر التدريسي واحتياجات الجامعة.

ار اس اس