بغداد /  bnn

أكدت وزارة النفط أن توقف الصادرات النفطية عبر أنبوب كركوك – جيهان أدى الى خسارة شهرية يتحملها العراق تقدر بمليار و 200 مليون دولار .

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحفي إن العراق يخسر يوميا معدلات تصدير ما بين 300 الى 400 الف برميل بسبب توقف الصادرات العراقية عبر خط انبوب كركوك – جيهان منذ بداية شهر اذار من العام الحالي ، موضحا أن عمليات التصدير عبر هذا الأنبوب في السابق كانت تحقق ايرادات بقيمة مليار و200 مليون دولار في الشهر الواحد .
وأضاف جهاد أن هذا الأنبوب توقف عن العمل بسبب استهدافه بصورة متكررة من قبل العصابات الإرهابية ، مشيرا الى أن الأموال المتحققة من هذا الانبوب كان ممن المفترض ان تدخل الى إيرادات العراق والموازنة المالية لعام 2014 . 
 وأكد المتحدث باسم وزارة النفط أن العصابات الإرهابية وبعد سيطرتها على محافظة نينوى وعدد من المناطق شمال البلاد عقب العاشر من حزيران قامت بتخريب بعض المنشآت وسرقة النفط في حقول تلك المحافظات وتهريبه عبر الحدود ، لافتا الى أن هذه الاعمال تسبب خسائر كبيرة للاقتصاد العراقي .
 ويتعرض الأنبوب الرئيس الناقل للنفط من الحقول الشمالية إلى تركيا إلى عمليات تفجير وتخريب بشكل مستمر ، ما يتسبب بتوقف الصادرات وانخفاض معدلات التصدير العامة لوزارة النفط بسبب تلك التفجيرات ، وبحسب مصادر في شركة نفط الشمال ، فأن الأنبوب تعرض العام الماضي 2013 إلى 54 اعتداء وهو الأكثر والأعلى منذ تاريخ إنشائه .

ار اس اس