اعلنت وزارة الدفاع البريطانية هنا اليوم عن تحرك  سرب من مقاتلاتها الحربية من جزيرة قبرص لتنفيذ عمليات عسكرية ضد تنظيم  الدولة الاسلامية (داعش) في العراق.
وذكر متحدث باسم الوزارة في بيان مقتضب ان مقاتلات من سلاح الجو الملكي من طراز (تورنيدو) غادرت صباح اليوم قاعدة (اكروتيري) في قبرص حيث اصبحت جاهزة لتنفيذ ضربات جوية ضد أهداف
معينة في العراق.
واكد المتحدث في المقابل انه ولأسباب أمنية فإن وزارة الدفاع البريطانية لن تصدر تعليقات او بيانات بشأن تحرك طائراتها مضيفا ان اي عملية عسكرية ضد أهداف محددة في العراق سيتم الإعلان عنها "متى كان ذلك مناسبا".
على صعيد متصل اكدت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان المقاتلات البريطانية تم استخدامها من قبل لمهمات استطلاعية في العراق الشهر الماضي لدعم جهود الاغاثة الانسانية عقب سيطرة تنظيم (داعش) على مناطق واسعة من العراق.
واوضحت ان الطائرات نفسها اقلعت اليوم من قبرص وهي مجهزة بقنابل وصواريخ موجهة عن طريق أشعة الليزر وترافقها طائرة التزود بالوقود في الجو من طراز (فويجر).
وتأتي هذه التطورات بعد ساعات على حصول الحكومة البريطانية على إذن من البرلمان بشن ضربات جوية ضد أهداف تابعة لتنظيم (داعش) في العراق.
وجاءت نتيجة التصويت في مجلس العموم الليلة الماضية باغلبية ساحقة حيث وافق 524 نائبا على اجازة العمليات العسكرية الجوية ودون الاستعانة بقوات بريطانية على الارض بينما رفض 43
نائبا منح الحكومة هذا الحق.

ار اس اس