لا يتوفر نص بديل تلقائي.

 

 البصره/BNN

 

أعلنت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الأربعاء، عن تشكيل لجنة تحقيقية بشأن العقود التي تم إبرامها بشأن إزالة الألغام من بعض المناطق في محافظة البصرة.

وقال رئيس اللجنة النائب أحمد الكناني خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم، في مجلس النواب بمشاركة اعضاء اللجنة وحضرته السومرية نيوز، إن "هناك عقودا مع شركات في البصرة لازالة الالغام"، لافتا الى أن "الاراضي التي تم التعاقد من اجل ازالة الالغام منها نظيفة ولا يوجد فيها اية الغام".

وأضاف الكناني، أن "لجنة الاستثمار والاقتصاد شكلت لجنة تحقيقية حول موضوع التعاقد، وتم الايعاز الى وزارة النفط لإيقاف التعاقد مع تلك الشركات"، مشيرا الى أن "هذه الأموال تذهب من جيب العراق وفيها فساد كبير مع تلك الشركات الاجنبية والمحلية". وكانت الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) خلفت كميات هائلة من الألغام والمقذوفات غير المنفلقة التي يتركز وجودها في أقضية الفاو والقرنة وشط العرب بمحافظة البصرة، والأخير توجد فيه ناحية عتبة بن غزوان التي هجرها كافة سكانها ولم يعودوا حتى الآن نتيجة كثرة حقول الألغام فيها، أما الحرب الأخيرة التي جرت أحداثها في عام 2003 فإنها لم تخلف إلا القليل من الألغام الأرضية

ار اس اس