البصره/BNN

متابعه

قالت وزارة النفط العراقية ان عشرات من شاحنات النفط تم تحميلها بكميات كبيرة من نفط البصرة وتحركت بالفعل باتجاه الموانئ المصرية.
 وبين مصدر نفطي عراقي  ان الدفعة الاولى من النفط العراقي ستصل مصر في الثاني عشر من شهر ايار الحالي لتستمر عمليات التحميل تنفيذا لاتفاق يقضي بتجهيز جمهورية مصر العربية ب12 مليون برميل من نفط البصرة الخام سنويا مبينا ان الميزة التي يمنحها العراق للشقيقة مصر هي ان يتم التسديد بآليات ميسرة قد تستغرق اكثر من تسعة اشهر مقابل ان يتم تكرير النفط العراقي في المصافي المصرية .
 وارجئ تنفيذ الصفقة العراقية المصرية عدة اشهر لكن اجتماع القمة بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي على هامش قمة عمان فعل الاتفاق ووضعه موضع التنفيذ.
 من جهته قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا إن مصر ستتسلم أول شحنات النفط العراقية المقدرة بمليوني برميل من النفط الخام في 12 ايار الجاري مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تعبئة الشاحنات المصرية بميناء البصرة وبدأت فى التحرك إلى الموانئ المصرية.
ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول مفاوضاتها مع الجانب العراقي قبل أسبوعين لتوريد 12 مليون برميل من خام نفط البصرة الخفيف بواقع مليوني برميل كل شهرين.
 واتفق الطرفان على ان يكون هذا التعاقد بداية جيدة للتعاون مع الجانب العراقي في العديد من المجالات خلال الفترة المقبلة وخاصة عمل شركات البترول المصرية .
وينص التعاقد المصري مع الجانب العراقي على توريد 122 مليون برميل سنويا من نفط البصرة الخفيف لمدة سنة قابلة للتجديد، وبشروط دفع ميسر بالإضافة إلى أنه سيتم تكرير النفط العراقي في معامل التكرير المصرية

ار اس اس