/متابعه:bnn

طالب مجلس شؤون الصابئة المندائيين في محافظة البصرة مديرية الكمارك في المحافظة بالسماح لهم بإدخال نسخ من الكتاب المقدس المعروف باسم (كنزا ربا) وهو أحد الكتب المقدسة لدى اتباع هذه الديانة بعد رفض ادارة منفذ الشلامجة الحدودي ادخالها الى الاراضي العراقية.

وقال رئيس المجلس غازي لعيبي للمربد لان العاملين في منفذ الشلامجة الحدودي المتاخم لايران لازالوا يرفضون دخول تلك نسخ من تلك الكتب على الرغم من ان مجلس شؤون الصابئة المندائيون في البصرة قد استحصلوا الموافقات اللازمة من وزارة الثقافة قبل البدء بعملية طبعها في ايران، فضلا عن استحصالها موافقة رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني في وقت لاحق.

من جانبه اعتبر عضو مجلس محافظة البصرة احمد السليطي رفض العاملين في منفذ الشلامجة ادخال نسخ من الكتاب المقدس للصابئة بأنه مخالفة قانونية ودستورية.

وفيما اشار السليطي الى ان الدستور كفل للأقليات الدينية حق ممارسة عباداتهم وطقوسهم، فضلا عن افتتاح مدارس خاصة لتعليم ابناءهم تعاليم دياناتهم، فقد اعلن عن تبنيه ذلك الموضوع تمهيدا لادخال نسخ كتاب (كنزا ربا) الى الاراضي العراقية.

ويعتبر (كنزا ربا) أحد الكتب المقدسة لدى الديانة الصابئية المندائية ويعتقدون أنه يجمع صحف (آدم وشيت وسام) ويتألف الكتاب من 18 كتاباً فيه 62 سورة تقع في حوالي 600 صفحة.

 

 

ار اس اس