البصرة/ bnn / سعد ناظم

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى وبأشراف الاستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري رئيس الجامعة التقنية الجنوبية وتحت شعار " البحث التقني طريقنا الى المستقبل "انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني وبمشاركة يابانية وتركية ، ومحاور بحوث هندسية، وبحوث طبيبة بيئية ،  بالإضافة محور البحوث الادارية والمالية  وبداء الحفل بتلاوة عطرة من دايات الذكر الحيكم والسلام الجمهوري  .

ويهدف المؤتمر الى تسخير الامكانات البحثية العلمية التقنية لخدمة المجتمع ،وديمومة التقدم والازدهار العلمي للبلد من خلال استقطاب الباحثين المبدعين ،كذلك تبادل الآراء والخبرات العلمية لذوي الاختصاص في المجالات التقنية وتوفير الفرصة للأساتذة والباحثين وطلاب الدراسات العليا ، للاطلاع على احداث ما توصلت اليه التكنولوجيا العلمية وزيادة معارفهم العلمية ، بالإضافة الى تسويق اكبر عدد للبحوث الابداعية التقنية لأصحاب المصالح في القطاع العام والخاص والمختلط ولا سيما الشركات العالمية المحلية خصوصاً.

وفي كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي القيت بالنيابة عنه من قبل الاستاذ الدكتور ثامر احمد الحمدان رئيس جامعة البصرة اكد بها على اهمية التعاون المشترك بين الجامعات العراقية والارتقاء بالبحث العلمي خدمتا للبلد .

وشار الحمداني الى ان جامعة البصرة داعمه الى الجامعة التقنية الجنوبية في جميع المجالات العلمية الثقافية والفنية .

ومن جانبه اكد رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الاستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري " تحرص الجامعة على الحفاظ على الحفاظ على هويتها التقنية حيث يتم التركيز في كافة المفرادات الدراسية على الجانب العلمي الذي يشكل 60 – 70 % من المفردات وبما يضمن حصول الخريج على المهارة المطلوبة للولوج الى سوق العمل .

واضاف الزهيري الى ان " تسعى الجامعة لتقليل الفجوة بين نوعية المخرجات وما يتطلبه سوق العمل من خلال التنسيق المستمر مع مختلف القطاعات العام والخاص والمختلط بما في ذلك الشركات الاجنبية العاملة في قطاع النفط والغاز .

وقال رئيس الجامعة "تم مؤخرا وفي مبادرات نوعية تنظيم العديد من الفعاليات والدورات التطويرية لشريحة الطلبة المستمرين بالدراسة وكذلك الخريجين في قسم التعليم المستمر تتعلق بادارة المشاريع وكتابة متقترح دراسة واعداد السيرة الذاتية وبرامج مهارات التدريب ومهارات اخرة في التواصل واللغة لمساعدة الطلبة في  الحصول   على فرصة عمل مناسبة .

وشكر الزهيري المساعدين والعمداء واللجان التي عملت لإنجاح المؤتمر .

وقدمت خلال افتتاح دراسة عن " نظرة عامة على تكنولوجيا الطاقة الحديثة والامكانيات في العراق قدمها  مدير مشروع الوحدة الرابعة لمحطة كهرباء الهارثة المهندس ناظم ناصر ،و مدير مشروع تأهيل محطة كهرباء الهارثة التركي أوكزان كونيل ،و الدكتور وليم استشاري في شركة نيبوكويا اليابانية .

وتجدر الاشارة الى بداء الجلسات البحثية بعد الافتتاح على المحاور والهندسية والادرية والطبية تتوزع على قاعات الجامعة ويتسمر المؤتمر الى يومين .

 

 

 

ار اس اس