كشف رئيس لجنة السكن في مجلس البصرة حسام المنصوري عن تقديمه عددا من المقترحات للمساهمة في الحد من أزمة السكن في المحافظة .
وقال المنصوري انه "قدم جملة من المقترحات الى محافظ البصرة لإتخاذ الإجراءات الإدارية وإحالتها إلى مجلس المحافظة للمصادقة عليها".
وأوضح أن "المقترحات تضمنت إنشاء بنايات سكنية حديثة ومتعددة الطوابق بطريقة البناء الجاهز او الهياكل الفولاذية بعد الاستفادة من ساحة الاحتفالات الواقعة في شارع كازينو لبنان والتي تقدر مساحتها بـ 18.000 متر مربع بما يعادل 7 دونم وبواجهة تصل الى 217 متر".
وأضاف أن "ساحة الاحتفالات التابعة الى مديرية البلدية لا تؤدي أي خدمة للمحافظة كونها مهملة منذ فترة طويلة وقد تجاوز عليها أصحاب محلات الأثاث وبعض العوائل".
لافتا الى "ضرورة تعويض العوائل المتجاوزة بمبلغ مالي أو ترحيلهم الى المدينة الكرفانية وتغيير جنس العقار للشروع في إنشاء المجمع السكني".
وبين المنصوري أن " المقترحات تضمنت أيضا إنشاء مدينة سكنية بطريقة البيوت الاقتصادية وتوزيعها على الفقراء في المنطقة الواقعة ما بين جسر الزبير وجسر محمد القاسم من جهة قضاء الزبير".
مشيرا الى أن "المشروع يشتمل على بناء دور سكنية مساحة الواحد منها 50 متر مربع بمبلغ 15 مليون دينار وكذلك دور مساحة الواحد منها 100 متر مربع بمبلغ 30 مليون دينار ويتكفل مركز أبحاث البولمر في جامعة البصرة بإنتاج تلك الدور".
مذكرا ان "الأرض المستهدفة بحاجة إلى تحويل تصنيفها من منقطة صناعات خفيفة إلى منطقة سكنية كونها محاذية لكورنيش شط البصرة لتوزيعها على العوائل الفقيرة في المحافظة".
من جهة أخرى أعلن رئيس لجنة السكن عن "تقديمه مقترحا يقضي بإنشاء مسرح وسينما بتقنية 4D الحديثة".
موضحا أن "المقترح تضمن هدم واعادة بناء قاعة عتبة بن غزوان التابعة لديوان المحافظة وتحويلها الى عمارة سكنية تحتوي على شقق ومحال تجارية بالاضافة الى المسرح والسينما".
معتبرا أن "محافظة البصرة بحاجة الى مسرح كبير وسينما حديثة خصوصا بعد تحويل جميع دور العرض السينمائية في المحافظة الى مخازن ومحلات تجارية بعد سقوط النظام البائد" .
مشددا على "ضرورة الاستفادة من التجارب العالمية بإستخدام التقنيات الحديثة في عرض الأفلام السينمائية بطريقة D4 بثلاثة ابعاد مضاف اليها حركة المقاعد المتناغمة مع إيقاعات المشهد الموسيقية والأحداث وحركة تيارات الهواء داخل قاعة العرض".

ار اس اس