ا البصرة / علي سلمان العقابي

نظم نادي القراءة في البصرة حلقة نقاشية خاصة بقراءة كتاب ( الرجل من المريخ والمرأة من الزُهرة) على قاعة المكتبة المركزية الخميس الخامس والعشرين من الشهر الجاري .

وذكرت رئيس ومؤسس النادي الاستاذه سهاد عبد الرزاق التي ادارت الحلقة ان النادي يهدف الى تشجيع القُراء على تداول الكتب ومناقشتها لغرض الاستفادة منها ومن مواضيعها القيمة مهما كانت بسيطة. وقد خصصنا اليوم هذة الحلقة لمناقشة كتاب الرجل من المريخ والمرآة من الزُهرة وهو واحد من اكثر الكتب مبيعاً في العالم للطبيب النفسي الامريكي الدكتور جون غراي . الذي لخص فية حياة الرجل مع المراة من خلال التجارب والقصص التي عاشها مع زبائنة . واضافت سهاد ان الكتاب طبع عام 1992 وحقق مبيعات عالية كونه تناول المشاكل ووضع الحلول لحياة الرجال والنساء سواء كانوا مرتبطين او منفصلين او زملاء عمل.

بينما وصف الكاتب والصحفي ريسان الفهد الكتاب بانهُ يحاكي واقع يعيشهُ كل من الرجل والمراة وتناول الكاتب قصص عاشها ابطالها الحقيقون من خلال مراجعتهم له بحكم عملهُ طبيب نفسي, واضاف الفهد ان هموم الرجل تختلف تماماً عن هموم المرآه لكنهم يشتركون بالهموم نفسها وتحتاج المرآة الى الرعاية الخاصة والحنان والانصات حتى يستطيع الرجل فهمها والتعايش معها كونها حساسة بطبيعتها التكوينية.

واجمع الحاضرون على ان الفائدة الرئيسية من هذا الكتاب هو لمعرفة كيف يعيش الرجل مع المراة دون مشاكل او التغلب على المشاكل التي تصادفهم في الحياة اليومية سواء كانت المرآه اخت او زوجه او حبيبه اوحتى زميلة عمل.
ويذكر ان نادي القراءة في البصرة تأسس مطلع العام الحالي كيان مستقل  الهدف منه تشجيع الاخرين على القراءة والاطلاع لبناء جبلاً مثقفاً واعياً خالي من امراض الجريمة والجهل.