البصرة /bnn / علي سلمان العقابي

ضمن موسمها الثقافي للعام  الحالي نظمت رابطة اللوتس الثقافية النسوية وبالتعاوان مع الرابطة الكلدانية لقائها السادس على قاعة كنيسة مارافرام الكلدانية وسط البصرة.

القى راعي ابرشية البصرة والجنوب الكلدانية الاب حبيب النوفلي كلمة رحب فيها بالحضور مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود من اجل العمل على بناء الانسان واعدادهُ لتقبل الطرف الاخر لغرض التعايش السلمي بين افراد المجتمع الواحد واشاد النوفلي بالدور الكبير الذي تلعبة المنظمات الانسانية والثقافية والحكومة المحلية في ىالبصرة من اجل تامين المواطنين على اختلاف الدين والمذهب . بعدها قدم عرضاً لفلم القمامة لمريم ساركسيان.

وفي حديث خاص لرئيس رابطة اللوتس الثقافية النسوية الهام ناصر الزبيدي قائلةً:

يعد هذا اللقاء السادس ضمن موسم الرابطة الثقافي الذي يستمر لفترة سنة ونصف يضم العديد من البرامج الثقافية التي تهتم بالفن والادب والحضارة . ولقاء اليوم هو بالتعاون مع الرابطة الكلدانية في البصرة تناول عرض لفلم القمامة لمريم ساركسيان كما قدم معاون عميد كلية الاداب الدكتور عادل هاشم عرضاً لفكرة الالهة والانسانية عند السومريين والبابليين. واضافت الزبيدي ان الرابطة تعنى بالمراة المثقفة سواء كانت فنانة او اديبة او شاعرة او اعلامية او اي نشاط تقوم به يخدم المراة المثقفة واخذت الرابطة على عاتقها تطوير هذة المراة من خلال الدعم الذي نقدمه لها باشراكها في دورات تطويرية تنمي قدراتها ومواهبها .

بينما وصف راعي الكنيسة الانجيلية امجد سمير الوضع الامني بالنسبة للمسيحين بانه ممتاز جداً في البصرة على عكس ما لقاه المسيحيين والايزيدين في الموصل وغيرها من المناطق على يد عصابات داعش الارهابية واضاف سمير هناك تعاون كبير بين المسلمين والكنيسة في البصرة والدليل هو حضورنا اليوم لهذة الندوة التي نظمتها الكنيسة الكلدانية مع رابطة اللوتس اضافة لما شاهدتة من نشاطات ثقافية ودينية داخل الكنائس يشارك فيها المسلمين وغير المسلمين .

الدكتور عادل هاشم الذي وصف اللقاء بانة خطوة بالاتجاه الصحيح لتثقيف الناس عن حضارة العراق الاصلية والتعريف بها من خلال هذة اللقاءات فاغلب العراقيين لايعرفون شيء عن حضارة بلادهم, وعرض هاشم صوراً ورموزاً للالهة السومرية والبابلية التي حكمت العراق خلال مراحل تطور الانسان .

وقدم الباحث بسام العلوجي عرضاً لكتابة الذي جمع فية وبالتعاون مع دائرة الاثار في البصرة صورا لمواقع اثرية مهمة ضم عدد من الكنائس القديمة واثار لمدينة البصرة القديمة ابرزها منارة جامع الامام علي المعروف بجامع الخطوة ومقبرة الحسن البصري في الزبير اضافة لعدد من الدور الاثريه منها دار السياب والنقيب وقصر مضحي .

وصفت بان جوني مسلمة تعمل مبرمجة واحد المواضبات على حضور الانشطة الثقافية مع رابطة اللوتس بان اللقاء اليوم كان شيق جداً لما تزودنا به من معلومات قيمة من خلال محاضرة الدكتور عادل هاشم عن ابرز الاله التي عاشت في الحضارة البابلية.

 

ويذكر ان رابطة اللوتس الثقافية النسوية نظمت العديد من الدورات النسوية منها في مجال الفن التشكيلي والادب اضافة الى الدوره الصحفية التي اشتركت فيها العديد من الصحفيات والمهتمات في مجال الصحافة والاعلام.