البصرة : bnn

أعلن رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس عن وصول نسب الانجاز في مشروع خط الغاز الممتد من الجانب الايراني الى العراق، الى 72% في حين كان من المقرر ان تصل النسبة الى 86% ضمن السقف الزمني.
وعزا الفارس ذلك الى ايقاف العمل بالمشروع من قبل بعض اصحاب الاراضي التي يمر بها المشروع، مؤكدا بان هذا الامر سيتم حسمه خلال الايام القادمة.واوضح الفارس ايضا ان جزءا من المشروع يجب ان يمتد اسفل الخط السريع وان ذلك يتطلب الحصول على موافقة مديرية الطرق والجسور وقد تم مخاطبتها بهذا الشأن للحصول على الموافقة.
كما لفت عزم لجنة الأمر الإداري المكلفة بمتابعة تنفيذ المشروع عقد اجتماع بعد عشرة ايام لمتابعة نتائج التوصيات التي خرج بها اجتماعها الاخير، والمتضمنة التأكيد على مديرية الطرق والجسور بشان الموافقة على مرور الأنابيب اسفل الخط السريع في منطقة الرملية، فضلا عن متابعة مشكلة الطوبة والنخيلة في منطقة ابي صخير بعد تغيير مسار الانبوب وتوجيه الأهالي لفسح المجال امام الشركة لاكمال العمل بالمشروع والالتزام بتعويضهم.
يشار إلى أن الجهة المنفذة للمشروع هي شركة تدبير الإيرانية، والجهة المستفيدة هي وزارة الكهرباء والنفط، حيث سيتم تزويد 10 وحدة في محطة شط البصرة الغازية لتنتج 1250 ميكاواط، 5 وحدات في محطة الرميلة الغازية لتنتج 1450 ميكا واط، و4 وحدات في محطة النجيبية الغازية لتنتج 500 ميكا واط.

ار اس اس