تعتزم إيران البدء بتصدير غازها الطبيعي الى العراق بناء على اتفاق ثنائي نهاية الشهر المقبل بعد أن كان مقررا مطلع الشهر الماضي.

وقال مدیر عام الشرکة الوطنیة للغاز الایراني علي رضا کاملي في تصريحات للصحفيين إنه من المقرر ان تبدأ صادرات الغاز الایراني الی العراق خلال شهر أيار المقبل وذلك بعد استكمال تحریر العدید من المناطق العراقیة التي يمر منها أنبوب الغاز الطبيعي من سیطرة عصابات "داعش" الارهابیة ، مؤكد أن الغاز الایراني سيصل الی العراق اواخر شهر ایار المقبل ، مشيرا الى وجود سعي عراقي إيراني من اجل الاسراع بإیصال الغاز الی بغداد والبصرة.
وأشار المسؤول الايراني الی ان الغاز الایراني سیصدر الی مدینتي بغداد والبصرة ، موضحا ان صادرات الغاز الی بغداد ستبدأ بكمية تصديرية تبلغ 4 ملایین متر مكعب یومیا وسیزداد الی 35 ملیون متر مكعب یومیا بشكل يومي.
وبخصوص حجم تصدیر الغاز الایراني الی البصرة اوضح كاملي ان صادرات الغاز الی البصرة سيبدأ بتصدیر 5 ملایین متر مكعب یومیا بعد عام من توقیع العقد وسیرتفع الی 30 ملیون متر مكعب یومیا ، مؤكدا استعداد إيران لزیادة انتاج كميات الغاز الایراني الى البصرة.
يذكر أن الجانبان العراقي والإيراني اتفقا في وقت سابق على البدء بتصدیر الغاز الایراني الی العراق مطلع الشهر الماضي لكن الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق أدت الى تأجیل ذلك الموعد الى آخر.

ار اس اس