البصرة / bnn

فاخر الحميداوي

عقدت وزارة النفط اليوم اجتماعا تداولياً لمناقشة الصلاحيات المتبادلة بين الحكومة الاتحادية  والحكومات المحلية في إدارة النفظ والغاز.                                  

وقال  وزير النفط عادل عبد المهدي من خلال مؤتمر صحفي  عقد في فندق البصرة الدولي  "اننا  قد  توصلنا الى اتفاقات مع الحكومات المحلية في المحافظات الجنوبية والوسطى تقضي بضرورة منح تلك الحكومات وشركات النفط الوطنية عدد من الصلاحيات في ادارة النفط والغاز.
واضاف عبد المهدي "ان اتفاق قد  حصل ينص حول امكانية اشراك الحكومات المحلية في القرارات الوزارية بشأن ادارة المنشآت النفطية، منوها الى عدم تبيان مدى الصلاحيات بسبب  عدم المصادقة على  مشروع قانون النفط والغاز من قبل البرلمان.
من جهته اكد محافظ البصرة ماجد النصراوي على ضرورة العمل بقانون (21) المعدل والذي يمنح الحكومات المحلية صلاحيات واسعة ، مشيراً الى ان رئاسة مجلس الوزراء هي من قامت بتعطيل العمل بهذا القانون الذي سيحدد الصلاحيات للحكومات المحلية.
واعرب محافظ النجف عدنان الزرفي عن ارتياحه لمقررات الاجتماع  واصفا اياه بالمثمر والناجح مشيرا الى ان وزارة النفط كانت لها استجابة حول المشاريع الخدمية التي تنفذها الوزارة داخل المحافظة فضلا عن تعزير العلاقة مع الوزارة بما يتعلق بالمشاريع الاستثمارية ومنح المحافظات صلاحيات الاستثمار في مصافي النفط والمشاريع المتعلقة بالنفط والغاز.
وفي السياق ذاته" قال مدير شركة نفط الجنوب ضياء جعفر الموسوي وردا عن منح البصرة امتيازات وخدمات اضافية من جراء الاضرار الناجمة عن استخراج النفظ"على حكومة البصرة المحلية الاجادة بهذا الشأن والمطالبة بكثير من الامتيازات والخدمات مضيفا ان مشروع البترودولار هو الحل المنصف لاهالي البصرة كونها الاكثر انتاجا والاكثر تضرراً بنفس الوقت.

ار اس اس