بغداد / bnn

أعلنت وزارة الكهرباء، انجازها مقترحا يضم تسعيرة جديدة لـ"فواتير" الطاقة الكهربائية التي تُستحصل من المواطنين، مشيرة الى ان مبالغ الجباية ستتضاعف لمن يتجاوز صرفه شهريا خمسة آلاف كيلو واط.

وقال وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، في تصريح صحفي إن وزارته "بدأت منذ اشهر اعداد مقترح جديد لتسعيرة فواتير الطاقة الكهربائية شملت الفئات قليلة الاستهلاك والفئات عالية الاستهلاك"، مشيرا الى ان "المقترح خفض الرسوم المالية على الفئات قليلة الاستهلاك".  
وأضاف، ان "المقترح يتضمن فرض رسوم مالية قيمتها 15 الف دينار لكل 1000 كيلو واط تصرف شهريا، وقد جرى خفضها الى الفي دينار بعد ان كانت في السابق 17 الف دينار لكل 1000 كيلو واط".وفعلت الحكومة الاتحادية العام الجاري جباية الرسوم المالية وفرض الضرائب في اطار السعي لايجاد موارد مالية اضافية لتعزيز الموازنة الاتحادية التي تعتمد بنسبة 94 بالمئة على بيع النفط الذي شهد انخفاضا في الاسواق العالمية مؤخرا.  
وزير الكهرباء، أوضح ان "المقترح يفرض رسوما مالية مضاعفة على الفئات التي تستهلك كميات من الطاقة الكهربائية تتجاوز الـ5000 كيلوواط شهريا"، مشيرا الى ان "لجوء الوزارة لفرض الرسوم المالية المضاعفة هو لترشيد الاستهلاك في الطاقة".  
وأشار إلى انه "لو خفض استهلاك الطاقة الكهربائية في كل منزل الى 30 بالمئة، فان الطاقة الكهربائية المنتجة في البلاد تكون كافية لسد الاحتياج اليومي لجميع المدن". تجدر الاشارة إلى ان وزارة الكهرباء وضعت خطة متكاملة لزيادة انتاج الطاقة الكهربائية الى 12 الف ميغاواط بحلول الصيف المقبل ضمن مساعي الوزارة لتطوير محطات التوليد والتوزيع وتفعيل العقود المبرمة السابقة مع الشركات العالمية.   

ار اس اس