البصرة / bnn
أفاد نائب رئيس مجلس محافظة البصرة وليد كيطان أن "قرار وزارة الصحة بخصوص منع المواد الغذائية من الدخول عبر المنافذ الحدودية في البصرة إلا بعد خضوعها للفحص جاء مفاجئا ، منوها إلى أنه قد يضر بالسوق المحلية وعدد من التجار ".
وقال كيطان أن "المنافذ الحدودية في البصرة خالية من أجهزة الفحص والسيطرة النوعية مما يتطلب بقاء الشاحنات لفترة طويلة في المنافذ لحين إجراء الفحوصات داخل المدينة وهذا الأمر يتسبب بتلف بعض المواد ذات الصلاحية المحدودة مثل الألبان والأجبان وغيرها من المواد الأخرى".
وأوضح أن "معظم التجار استندوا على قرار سابق لمجلس الوزراء يسمح بموجبه دخول المواد الغذائية بدون فحص بسبب تردي الأوضاع الأمنية في المناطق الغربية ومنافذها الحدودية على أن تتم عملية الفحص داخل المحافظة التي ستصل إليها البضائع ".
مبينا أن "الحكومة المحلية ستتدخل لحل المشكلة من خلال إجراء إتصالات مكثفة مع مجلس الوزراء ووزارة الصحة لمنح المستوردين فترة زمنية محددة من أجل إدخال المواد الغذائية تجنبا لتلفها".
ولفت كيطان إلى أن "حكومة البصرة مساندة لقرار الفحص والسيطرة النوعية من أجل الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين على أن يتم تطبيقه دون أن يسبب ضررا لأي جهة".

ار اس اس