الأستاذ علاء الموسوي

 

 

 أثبتت النصوص القرآنية  مبدأ المودّة لاَهل البيت عليهم السلام بشكل صريح لا يقبل التأويل ، و ما ورد في السُنّة المباركة في تأكيد المودّة والولاء لاَهل البيت عليهم السلام.

 وقد أكدت السُنّة المباركة على أنّ حبّ أهل البيت عليهم السلام أساس الاِسلام وعلامة الاِيمان وأفضل العبادة وأن حبهم حبّ الله ورسوله ، والتأكيد على هذه المضامين يدلّ على أنّ حب أهل البيت عليهم السلام يجسّد عمق الولاء والمحبة للرسالة بجميع مفرداتها ، بل هو مرتكز أساس لعمق الانتماء للاِسلام وأصالة الارتباط بالعقيدة وقوة التفاعل معها .

 والقراءة المتأملة للنصوص. تبرز لنا بوضوح أصالة العلاقة بين مبدأ المحبة لهم عليهم السلام وبين الانتماء للرسالة ، فبمقدار ما يترسّخ هذا المبدأ في شعور الاُمّة ووجدانها يتعزّز المستوى الولائي للرسالة والعقيدة وتتحدد الهوية الايمانية للاُمّة .

ولم يكن تأكيد الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم على تلك الخصائص والصفات منطلقاً من بواعث ذاتية أو عاطفية ، بل انه يعبّر عن تأصيل المبدأ القيادي للاُمّة بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وذلك يتضح من جملة الظواهر المستمدّة من النصوص كالتأكيد على حالة الاقتران بين الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم وبين أهل البيت عليهم السلام ، والاقتران بين الكتاب الكريم وأهل البيت عليهم السلام ، ولزوم التمسك بهم والاقتداء بنهجهم ، وتأكيد الحبّ والموالاة لهم ، وبيان الموقع المتميز لهم دون سائر أفراد الامة ، كما هو واضح في حديث الثقلين وحديث السفينة وحديث الكساء والمنزلة وغيرها ..

وفيما يلي اقدم طائفة من هذه الاَحاديث المتفق عليها عند الفريقين :

1 ـ قال صلى الله عليه وآله وسلم : " إنّي تارك فيكم الثقلين ، ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابداً، أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض ،فانظروا كيف تخلّفوني فيهما"

[صحيح مسلم 4 : 1873 | 2408 و5 : 663 | 3786 و 3788].

2 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق "

[ا لمستدرك | الحاكم 2 : 343 وصححه على شرط مسلم و 3 : 151].

3 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " النجوم أمان لاَهل الارض من الغرق ، وأهل بيتي أمان لاَمتي من الاختلاف ، فاذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا، فصاروا حزب إبليس"

[مستدرك الحاكم 3 : 149 وصححه].

4 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم لعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام : " أنا حرب لمن حاربتم ، وسلم لمن سالمتم"

[سنن الترمذي 5 : 699 | 3870 . ومستدرك الحاكم 3 : 149 ] . وفي لفظ آخر : "أنا حرب لمن حاربكم ، وسلم لمن سالمكم"

[مسند أحمد 2 : 442 . ومستدرك الحاكم 3 : 161].

5 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم وقد جلس مع علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام : " اللهمّ هؤلاء أهل بيتي ، اللهمّ عادِ من عاداهم ووالِ من والاهم"

[التاريخ الكبير | البخاري 2 : 69 ـ 70] .

6 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل ، من دخله غُفِر له"

[المعجم الاَوسط | الطبراني 6 : 147 | 5870 . والمعجم الصغير له أيضاً 2 ].

7 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد"

[فردوس الديلمي 4 : 283 | 6838 . وذخائر العقبى : 17].

8 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم موصياً : " أنشدكم الله في أهل بيتي".

[المعجم الكبير 5 : 183 | 5027 . وكنز العمال 13 : 640 | 37619 ].

9 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " من حفظني في أهل بيتي فقد اتخذ عند الله عهداً"

[ذخائر العقبى : 18 . وينابيع المودة 2 : 114 | 323 ].

10 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " من أحبّ أن يُبارك له في أجله وأن يمتّعه الله بما خوله ، فليخلفني في أهلي خلافة حسنة"

[كنز العمال 12 : 99 | 34171 ].

11 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " اخلفوني في أهل بيتي "

[الصواعق المحرقة : 150 . والجامع الصغير 1 : 50| 302 ].

12 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " استوصوا بأهل بيتي خيراً ، فأنى اُخاصمكم عنهم غداً ، ومن أكن خصمه أخصمه ، ومن أخصمه دخل النار"

 

[الصواعق المحرقة : 150 ، ذخائر العقبى : 180 ]..

ار اس اس