ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

البصره/BNN

جرت، اليوم الثلاثاء، عملية حصاد هي الأولى من نوعها في محافظة البصرة لمحصول البطاطا بعد نجاح تجربة زراعته في مزارع قضاء الزبير.
 وقال مسؤول محطة التجارب في الرميلة الجنوبية، والمشرف على المشروع غازي سالم ياسر، ان “المشروع تم اللجوء فيه إلى الأراضي قليلة الملوحة، وخصوصا ان الاعتماد فيها يكون على الآبار الارتوازية والمياه الجوفية”, مبينا انه “تم الاعتماد على أربعة أصناف هولندية كتجربة رئيسة من خلال استيراد 35 طن تقاوي بطاطا لزراعة 60 دونما في مناطق متفرقة من المحافظة”.
 وأضاف، ان “السنة المقبلة ستشهد زيادة في المساحات المزروعة من محصول البطاطا باعتباره رديفا لمحصول الطماطم التي تشتهر بها مزارع الزبير”, مبينا ان “الكميات المستحصلة من زراعة الطن الواحد يمكن ان تصل من 10 إلى 15 طنا وهو أمر يعتمد على خبرة الفلاح الزراعية”.
 وأوضح، ان “هذا المشروع اثبت نجاحه بشكل لافت، خصوصا ان التكلفة المادية له مناسبة وان البطاطا المنتجة في هذا الحقل وفق المعايير والمقاييس الزراعية ممتازة”, موضحا ان “حصاد اليوم من محصول البطاطا كان ثمرة متابعة من قبل الشركة المالكة للمزارع وهي ذاتها بكوادرها تشرف على زراعة محاصيل أخرى

ار اس اس