برشلونة : bnn

متابعة

اقتحمت شرطة مكافحة الشغب الإسبانية , مركز اقتراع في إقليم كتالونيا فيما تحاول منع إجراء استفتاء محظور على الاستقلال أدخل البلاد في أسوأ أزمة دستورية تشهدها منذ عقود وأكد عمدة برشلونة باصابة 460 شخصا اثناء الاشتباكات .

وذكرت صحيفة إل بيريوديكو الإسبانية على موقعها على الإنترنت نقلا عن مواطنين أن الشرطة الإسبانية أطلقت الرصاص المطاطي في تقاطع بين شارعين في برشلونة خلال خلاف مع ناخبين.

واقتحمت الشرطة مركز اقتراع في بلدة في منطقة غيرونا قبل دقائق من إدلاء زعيم إقليم كتالونيا كارلس بودغمون بصوته فيها. وحطم أفراد الشرطة نوافذ زجاجية لفتح باب المركز بالقوة فيما رفع ناخبون قبضات أيديهم في الهواء وغنوا نشيد الإقليم.

وقالت حكومة كتالونيا إن 460 شخصا على الاقل اصيبوا جراء الاشتباكات التي اندلعت بالقرب من عدد من مراكز الاقتراع بين عناصر الشرطة ومؤيدي الاستفتاء، فيما ذكرت مصادر حكومية أن 11 شرطيا اصيبوا في المواجهات.

كما وقع تدافع بين الشرطة الممسكة بدروع مكافحة الشغب ومئات الناخبين خارج مركز اقتراع في مدرسة في برشلونة عاصمة كتالونيا فيما هتفت الحشود "نحن سلميون". وتوقفت عربات مدرعة وسيارات إسعاف بالقرب من الموقع.

وتقول الحكومة المركزية في إسبانيا إن الاستفتاء غير مشروع مما أثار مخاوف من وقوع أعمال عنف في الشوارع بما يشكل اختبارا للإرادة بين مدريد وبرشلونة.

وحددت حكومة كتالونيا موعد التصويت من التاسعة صباحا (7 بتوقيت جرينتش) في نحو 2300 لجنة انتخابية لكن مدريد قالت أمس السبت إنها أغلقت أكثر من نصفها.

وبدأ التصويت في بعض مواقع الإقليم الذي يقطنه 7.5 مليون نسمة وله لغته وثقافته الخاصة ويعد مركزا صناعيا يفوق حجم اقتصاده نظيره في البرتغال. وقالت حكومة كتالونيا إن بودجمون غير خططه وأدلى بصوته في مركز اقتراع آخر بعد الإجراءات التي اتخذتها الشرطة.

واعتصم مواطنون داخل بعض مراكز الاقتراع في محاولة لمنع الشرطة من إغلاقها. وهرّب منظمو الاستفتاء صناديق اقتراع إلى داخل بعض المراكز قبل الفجر في حقائب بلاستيكية سوداء وطلبوا من الناس المقاومة دون اللجوء للعنف إذا تدخلت الشرطة.

وأخرجت شرطة مكافحة الشغب صناديق اقتراع من مركز تصويت في برشلونة فيما هتف مواطنون كانوا يحاولون الإدلاء بأصواتهم "فلتخرج قوات الاحتلال" و"سوف نصوت".

وقالت حكومة كتالونيا إن الناخبين بإمكانهم طبع بطاقات تصويت منزليا والإدلاء بأصواتهم بها في أي مركز اقتراع لم تغلقه الشرطة دون التقييد بمراكز اقتراعهم الأصلية. وتظهر استطلاعات الرأي أن أقلية من مواطني كتالونيا يؤيدون الاستقلال لكن الأغلبية يريدون إجراء استفتاء عليه.

 

ومن المتوقع أن تأتي نتيجة الاستفتاء بالتأييد للاستقلال بالنظر إلى أن أغلب من سيصرون على التصويت من المؤيدين له.

ار اس اس